معادن : 982 مليون ريال أرباح خلال الربع الأول بارتفاع 134%


الاثنين 13 مايو 2024 | 07:59 مساءً
شركة التعدين العربية السعودية (معادن)
شركة التعدين العربية السعودية (معادن)
ثامر المالكي

أعلنت اليوم شركة التعدين السعودية معادن عن النتائج المالية للربع الأول من العام الحالي والذي جاء فيه ، أن صافي الربح خلال الربع الأول 2024 نما إلى 982 مليون ريال ، مقابل 419 مليون ريال في الربع المماثل من العام 2023 بزيادة بنسبة 134% .

الربح التشغيلي

وقد بلغ الربح التشغيلي 1.86 مليار ريال في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ 930 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع بنسبة 99% .

ربحية السهم

أما عن ربحية السهم فبلغت 0.27 ريال في الربع الأول 2024م ، مقارنة مع 0.11 ريال في الربع المماثل من العام الماضي .

انخفاض المبيعات

كما وضحت انخفاض المبيعات خلال الربع الحالي بمقدار 697 مليون ريال سعودي 9% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، وأرجعت السبب وراء ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض أسعار بيع المنتجات لجميع المنتجات باستثناء الذهب والألومينا .

ارتفاع صافي الربح

وعن ارتفاع صافي الربح أرجعت معادن السبب وراء ذلك إلى ارتفاع تأثير حجم المبيعات وانخفاض تكلفة المواد الخام وانخفاض مصروف الاستهلاك وتأثير الرسوم المتعلقة بالمرافق الصناعية لمرة واحدة في العام السابق. بالإضافة إلى ذلك ، ساهمت مطالبة التأمين المستلمة لإعادة تبطين الخلايا داخل مصانع المصهر بمبلغ 199 مليون ريال سعودي في دعم الربحية خلال الربع الحالي ، وقد قابل هذه الزيادة في صافي الربح جزئياً انخفاض أسعار بيع المنتجات في السوق لجميع المنتجات باستثناء الذهب والألومينا وارتفاع ضرائب الدخل ومصروف الزكاة .

حيث أن صافي الربح خلال الربع الأول مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق ارتفع صافي الربح للربع الحالي بمقدار 562 مليون ريال 134% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق ، ويرجع ذلك إلى ارتفاع إجمالي الربح بمقدار 828 مليون ريال 52% .

إنخفاض في المبيعات وارتفاع في الإيرادات

وعن المبيعات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق فقد انخفضت المبيعات خلال الربع الحالي بمقدار 686 مليون ريال سعودي 9% مقارنة بالربع السابق ،  ويرجع ذلك  إلى انخفاض أسعار بيع المنتجات وكذلك حجم المبيعات للأمونيا والألومنيوم الأساسي ، وعن الإيرادات قابل هذا الانخفاض في المبيعات بشكل جزئي ارتفاع في أسعار بيع المنتجات وارتفاع حجم المبيعات لأسمدة فوسفات الأمونيوم والذهب .

صافي الربح للعام

وأوضح التقرير أن صافي الربح للعام للربع الأول ارتفع بمقدار 91 مليون ريال (10%) مقارنة مع الربع السابق ، وذلك بسبب انخفاض تكاليف التشغيل والاستكشاف بالإضافة إلى مطالبة التأمين المستلمة لإعادة تبطين الخلايا داخل مصانع المصهر . بالإضافة إلى انخفاض مصاريف الاستهلاك خلال الربع ، مما أدى إلى الزيادة في صافي الربح جزئياً .

اقرأ أيضا