قروض البنوك السعودية ترتفع 11% في الربع الأول من 2024 لتصل إلى 2.5 تريليون ريال


تصدر "البنك السعودي الأول" قائمة البنوك من حيث النمو في القروض المصرفية، حيث ارتفعت قروضه بنسبة 19.6% لتصل إلى 229 مليار ريال

الاربعاء 15 مايو 2024 | 11:27 صباحاً
البنوك السعودية
البنوك السعودية
فهد السليماني

أظهرت أحدث التقارير المالية للبنوك السعودية المدرجة في السوق المالية السعودية، المنشورة على منصة 'تداول'، ارتفاعًا ملحوظًا في حجم القروض المصرفية خلال الربع الأول من عام 2024. وبلغ إجمالي القروض الممنوحة من هذه البنوك 2.54 تريليون ريال، مقارنة بـ2.3 تريليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي، مسجلةً نموًا بنسبة 11%، بزيادة تعادل 252 مليار ريال على أساس سنوي. وتشكل القروض الممنوحة من البنوك المدرجة نسبة 95.3% من إجمالي القروض الممنوحة من كافة البنوك العاملة في المملكة.

البنك السعودي الأول يتصدر النمو

تصدر 'البنك السعودي الأول' قائمة البنوك من حيث النمو في القروض المصرفية، حيث ارتفعت قروضه بنسبة 19.6% لتصل إلى 229 مليار ريال، مقارنة بـ191 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي. وجاء في المرتبة الثانية 'مصرف الإنماء' بنمو نسبته 18%، حيث ارتفعت قروضه بواقع 28 مليار ريال لتصل إلى 181 مليار ريال، مقارنة بـ153 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

بنك الجزيرة والمنافسة الشديدة

حقق 'بنك الجزيرة' نموًا بنسبة 16.8% في القروض المصرفية، فيما جاء 'البنك السعودي الأول' في المرتبة الرابعة بنمو بلغ 14.9%. وفي المقابل، سجل 'مصرف الراجحي' أقل نسبة نمو بين البنوك، حيث لم تتجاوز نسبة نمو قروضه 5.5%. وسبقه 'بنك البلاد' بنسبة نمو بلغت 8.2%.

تحليل السوق ومؤشرات مستقبلية

تعكس هذه الأرقام التحسن الكبير في النشاط الاقتصادي بالمملكة والثقة المتزايدة في القطاع المصرفي. كما تشير إلى المنافسة الشديدة بين البنوك السعودية في تقديم القروض وزيادة حصتها في السوق. وتعد هذه الأرقام مؤشراً إيجابياً يعزز من التفاؤل بشأن المستقبل المالي والاقتصادي للمملكة، حيث تساهم هذه القروض في تمويل المشاريع الكبرى وتطوير البنية التحتية، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

مع تسجيل البنوك السعودية نمواً لافتاً في حجم القروض المصرفية، تتجه الأنظار إلى مدى استمرارية هذا النمو في الفترات القادمة، وكيفية تأثيره على الاقتصاد الكلي للمملكة. تبقى السياسات النقدية واستراتيجيات البنوك هي العامل الحاسم في الحفاظ على هذا الزخم الإيجابي ودعمه لتحقيق الاستدامة الاقتصادية.

اقرأ أيضا