نادي نيوكاسل يدخل قائمة أغلى 50 نادي كرة قدم في العالم بقيمة 700 مليون دولار


احتل نيوكاسل المرتبة 32 بقيمة 700 مليون دولار، ليصبح ثامن أغلى نادي إنجليزي في القائمة.

الاربعاء 15 مايو 2024 | 01:41 مساءً
نادي نيوكاسل يونايتد
نادي نيوكاسل يونايتد
فهد السليماني

كشف تقرير شبكة سبورتيكو عن تواجد نادي نيوكاسل يونايتد، المملوك لمجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ضمن قائمة أغلى 50 نادي كرة قدم في العالم من حيث القيمة التجارية والسوقية. واحتل نيوكاسل المرتبة 32 بقيمة 700 مليون دولار، ليصبح ثامن أغلى نادي إنجليزي في القائمة.

تفوق الأندية الأمريكية

وبحسب التقرير، بلغت القيمة الإجمالية لأغلى 50 نادي كرة قدم في العالم 79.6 مليار دولار. تصدر مانشستر يونايتد القائمة بقيمة 6.2 مليار دولار، يليه ريال مدريد بقيمة 6.06 مليار دولار، وبرشلونة بقيمة 5.28 مليار دولار. في المقابل، جاء نادي هيوستن دينامو الأمريكي في المركز الـ50 بقيمة 550 مليون دولار.

وشهدت القائمة هيمنة الأندية الأمريكية بواقع 20 نادياً، بينما جاءت الأندية الإنجليزية في المركز الثاني بتواجد 9 أندية، تلاها الدوري الإيطالي بـ 6 أندية، ثم الدوري الألماني بـ 4 أندية. وظهر الدوريان المكسيكي والإسباني بثلاثة أندية لكل منهما، والدوري الفرنسي بناديين، والدوريات البرازيلي والبرتغالي والهولندي بناد واحد لكل منها.

منهجية التقييم والإيرادات

اعتمد التقرير في حساب إيرادات الأندية على البيانات المالية المتاحة للجمهور ومنشور ديلويت لكرة القدم المالية. بالنسبة للدوري الأمريكي، شمل التقييم العقارات والشركات ذات الصلة. تتكون الإيرادات للأندية من ثلاث مجموعات رئيسية: البث، التجارة، ويوم المباراة.

حقق مانشستر سيتي أعلى إيرادات من البث لموسم 2022-23 بقيمة 359 مليون دولار، بعد فوزه بثلاثية الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الاتحاد الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا. في المقابل، حصلت أندية الدوري الأمريكي على أقل من 10 ملايين دولار من البث.

الرعاية والإعلانات

فيما يتعلق بالإيرادات التجارية، تعتمد الأندية على الرعاية، والإعلانات، والضيافة، والأحداث خارج أيام المباريات. على سبيل المثال، تدفع طيران الإمارات لريال مدريد أكثر من 70 مليون دولار سنويًا لعرض اسمها على قمصان الفريق، بينما تبلغ قيمة اتفاقية أديداس مع مانشستر يونايتد 100 مليون دولار سنويًا على الأقل. حقق نادي بايرن ميونيخ الألماني إيرادات تجارية بلغت حوالي 440 مليون دولار من خلال شركاء مثل دويتشه تيليكوم، وأديداس، وأودي، وأليانز.

إيرادات يوم المباراة

احتل نادي برشلونة المركز الأول في إيرادات يوم المباراة لموسم 2022-23 بمبلغ 200 مليون دولار. تشمل هذه الإيرادات مبيعات التذاكر، ودخل العضوية، ومسابقات الكأس، وتذاكر ما قبل الموسم. انتعشت إيرادات أيام المباريات خلال موسم 2021-22 بعد تراجعها بسبب الجائحة.

نيوكاسل يونايتد: طموحات كبيرة

يؤكد تواجد نيوكاسل يونايتد ضمن قائمة أغلى 50 نادي كرة قدم في العالم على الطموحات الكبيرة للنادي تحت قيادة صندوق الاستثمارات العامة، حيث يسعى النادي لتحقيق نجاحات كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي.

اقرأ أيضا