بعقد قيمته 1.7 مليار دولار أدنوك للحفر تفوز للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية


الاحد 19 مايو 2024 | 09:04 مساءً
بعقد قيمته 1.7 مليار دولار أدنوك للحفر تفوز للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية
بعقد قيمته 1.7 مليار دولار أدنوك للحفر تفوز للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية
فارس القحطاني

صرح مكتب أبوظبي الإعلامي إن شركة أدنوك للحفر فازت بعقد قيمته 6.24 مليار درهم (1.7 مليار دولار) مع شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك) لتوفير خدمات الحفر المتكاملة للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية في دولة الإمارات.

وحسب ما جاء في العقد، تتولى 'تورن ويل' مسؤولية حفر وتجهيز 144 بئراً للطاقة غير التقليدية والغاز.

استكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية

وقامت أدنوك للحفر بتأسيس شركة 'تورن ويل' لتنفيذ متطلبات العقد واستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الواعدة. وأبرمت اتفاقاً مبدئياً للدخول في شراكة استراتيجية مع شركتي 'شلمبرغير الشرق الأوسط'، و'باتيرسون-يو تي آي' العالمية القابضة تسري بنودها بعد توقيع اتفاقيات نهائية مُلزمة، والحصول على الموافقات القانونية اللازمة.

كما تعتزم شركة أدنوك الإماراتية إنشاء مكتب للتجارة في أميركا في إطار توسع عالمي

ويتطلَّب العمل في المرحلة الأولى لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية تشغيل تسع حفّارات برية تقريباً، تمتلك منها 'أدنوك للحفر' خمس حفارات منذ 31 ديسمبر 2023.

فرص إنتاج واعدة في مجال الطاقة غير التقليدية

من المتوقع أن تبدأ تدفُّقات إيرادات العقد على أدنوك للحفر خلال النصف الثاني من عام 2024، إلى جانب النقلة التطويرية الكبيرة التي سُيحدثها العقد على مستوى عمليات الشركة الفنية والمالية على حد سواء، على المديين المتوسط والبعيد.

وفي سياق متصل يُذكَر أن مصادر الطاقة غير التقليدية، تعني مصادر النفط والغاز المحصورة في مكامن تحت الأرض يتطلَّب استخراجها استخدام تقنيات وعمليات متطورة، علماً بأنَّ احتياطات أبوظبي من تلك المصادر تبلغ 220 مليار برميل من النفط و460 تريليون قدم مكعبة من الغاز. ما يعني وجود فرص إنتاج واعدة في مجال الطاقة غير التقليدية من مستوى إنتاج دول تتمتَّع بمصادر هائلة من الطاقة غير التقليدية مثل الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا