اللجنة الفرعية المالية السعودية الصينية تعقد ثالث اجتماعاتها لمناقشة سبل التعاون الاقتصادي والمالي


الاثنين 20 مايو 2024 | 08:02 مساءً
اللجنة الفرعية المالية السعودية الصينية تعقد ثالث اجتماعاتها لمناقشة سبل التعاون الاقتصادي والمالي
اللجنة الفرعية المالية السعودية الصينية تعقد ثالث اجتماعاتها لمناقشة سبل التعاون الاقتصادي والمالي
واس

عقدت اليوم اللجنة الفرعية المالية التابعة للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى , اجتماعها الثالث برئاسة معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان ووزير المالية الصيني لان فوان ، ومشاركة عدد من المسؤولين من الجانبين السعودي والصيني .

أوضاع وسياسات الاقتصاد الكلي

وناقش المشاركون موضوعات عديدة شملت أوضاع وسياسات الاقتصاد الكلي ، بالإضافة إلى التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف بين المملكة والصين .

منصة هامة لتعزيز التعاون بين المملكة والصين

وأوضح الجدعان خلال كلمته الافتتاحية أن اللجنة تُمثّل منصة هامة لتعزيز التعاون بين المملكة والصين ، وتأتي استمراراً للتعاون الطويل والمثمر بين البلدين بشأن القضايا المالية والاقتصادية على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف ، مؤكداً أن الصين أصبحت شريكاً رئيسياً للمملكة في تحولها الاقتصادي .

إطار واضح لسياسات الاقتصاد الكلي

وفي كلمة معاليه الختامية للجلسة الأولى، أوضح بأنه من المهم وجود إطار واضح لسياسات الاقتصاد الكلي لتعزيز الاستقرار والنمو المستدام، وتحقيق التوازن بين السياسات المالية والنقدية.

إمكانات الابتكار والتعاون التقني

أما في كلمته الافتتاحية للجلسة الثانية ، فقد أكّد أن إمكانات الابتكار والتعاون التقني بين الصين والمملكة هائلة، وأن تعزيز الشراكات في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة والمدن الذكية يمكن أن يدفع التحول الاقتصادي ويوجد سبلاً جديدة للنمو والتنمية .

تعزيز تنسيق السياسات الاقتصادية

وخلال كلمة الجدعان الختامية للجلسة الثانية أوضح أن الإصلاحات تتطلب انضباطاً وعمقاً فنياً وحوكمةً قوية للقطاع العام مع الاستفادة من خبرات القطاع الخاص , بينما اختتم الجلسة الثالثة موضحاً أن المملكة تسعى من خلال رئاستها للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة لصندوق النقد الدولي إلى تعزيز تنسيق السياسات الاقتصادية ودعم التعافي العالمي .

ختام أعمال اللجنة

وفي ختام أعمال اللجنة ، أكّد معالي وزير المالية أن العلاقات السعودية الصينية تتسم بالصداقة والتعاون والدعم المتبادل في المحافل الدولية ، كما شكر وزير المالية الصيني على النقاشات المثمرة خلال أعمال اللجنة .

اقرأ أيضا