شاهد.. عادل الجبير السعودية أكبر مصدّر للطاقة ولديها مخزون كبير من اليورانيوم.. سنبيع النووي للعالم كما نبيعهم النفط


خلال الجلسة العربية بمنتدي دافوس الاقتصادي

الخميس 18 يناير 2024 | 12:27 صباحاً
وزير الدولة للشئون الخارجية  عادل الجبير
وزير الدولة للشئون الخارجية عادل الجبير
أفنان العثيم

علي هامش فعاليات منتدي دافوس الاقتصادي ، صرح وزير الدولة للشئون الخارجية  عادل الجبير خلال الجلسة العربية بالمنتدي لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفاييل غروسي قائلا

'لست مخولا لأعطيكم تفاصيل حول المشروع ،لن نترك اطراف اخري بالاستفاده من كنوز السعودية النفطية ، ونحن نسعي لتثمينها لأغراض الطاقة النظيفة بالتعاون مع وكالة الطاقة الذرية ، فلدينا موارد من اليورانيوم نريد استغلالها،لنبيع الطاقة النظيفة كما نبيعكم النفط' .

وزير الخارجية السعودي عادل الجبيرمفاعلات الطاقة النووية 

ويذكر ان رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني،محمد مصطفي كشف إن إعادة بناء الوحدات السكنية في غزة ستتطلب ما لا يقل عن 15 مليار دولار، وذلك بعد أن أدت الحرب التي تشنها إسرائيل علي حركة حماس إلي تسوية مساحات واسعة من القطاع بالأرض.

وأضاف خلال حديثه في المنتدي الاقتصادي العالمي في دافوس أن القيادة الفلسطينية ستركز، علي المدي القصير، علي المساعدات الإنسانية بما في ذلك الأغذية والمياه، لكن التركيز سيتحول في نهاية المطاف إلي إعادة الإعمار.

نزوح سكان القطاع بسبب القصف

وأدت الحرب إلي نزوح أغلب سكان القطاع وعددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم، ونزح بعضهم عدة مرات، وأحدثت أزمة إنسانية مع تناقص الأغذية والوقود والمستلزمات الطبية.

وأضاف مصطفي'إذا استمرت الحرب في قطاع غزة، فمن المرجح أن يودي الجوع بحياة أشخاص أكثر ممن قد يُقتلون في الحرب'.

مقتل ٢٤الف وإصابة ٦١,ألف آخرين بسبب العدوان الإسرائيلي

وأفاد بأن الخطوات الأولي ينبغي أن تتمثل في إعادة الأغذية والأدوية والمياه والكهرباء إلي القطاع المحاصر.

ودمرت حرب إسرائيل في غزة، التي تلت هجوم حماس في السابع من أكتوبر، مناطق كبيرة من القطاع الفلسطيني، وتسببت في مقتل 24 ألفا وإصابة ما يقارب 61 ألفا، حسبما يقول مسؤولون صحيون في القطاع الذي تديره حماس. 

مفاعلات طاقة نووية
منتدي دافوس الاقتصادي
وزير الدولة للشئون الخارجية عادل الجبير

اقرأ أيضا