الطاقة الدولية تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط في 2024


توقع وصول الاستهلاك إلى 1.24 مليون برميل يومياً بزيادة 180 ألف برميل

الجمعة 19 يناير 2024 | 01:01 صباحاً
منظمة الطاقة الدولية
منظمة الطاقة الدولية
نورة العلي

لقد تحسنت التوقعات الاقتصادية إلى حد ما خلال الأشهر القليلة الماضية في أعقاب التحول الأخير في سياسات البنوك المركزية، بالإضافة إلى أن تراجع أسعار النفط في الربع الأخير من 2023 يعمل بمثابة رياح إضافية مواتية ، حيث رفعت وكالة الطاقة الدولية مجددًا، الخميس، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 استنادًا إلى تحسن النمو الاقتصادي وانخفاض أسعار الخام في الربع الرابع.

وتوقعت الوكالة أن يصل الاستهلاك العالمي للنفط إلى 1.24 مليون برميل يوميًا في 2024 بما يشكل ارتفاعًا قدره 180 ألف برميل عن توقعها السابق.

وعزت الوكالة الزيادة إلى حد كبير إلى توسع الصين في قطاع البتروكيماويات

استكمال التعافي ما بعد الجائحة

وقامت وكالة الطاقة الدولية (IEA)، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، بمراجعة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 بالزيادة للمرة الثالثة على التوالي، لكن توقعاتها تظل أقل من مستوى منظمة أوبك المنتجة للنفط، التي تتوقع نمو الطلب بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا هذا العام.

ويمثل هذا الارتفاع نصف معدل النمو الذي شهده عام 2023، (2.3 مليون برميل يوميًا)، ويعزى التباطؤ إلى عدة عوامل: 'استكمال التعافي ما بعد الجائحة إلى حد كبير، وضعف النمو الاقتصادي في الاقتصادات الكبرى، وتأثير تحسينات كفاءة الطاقة' 

منظمة الطاقة الدولية
منظمة الطاقة الدولية

اقرأ أيضا