بطاقه قدرها 252 ميغاوات .. مصر تطلق محطة لإنتاج الطاقة من الرياح بخليج السويس


الاربعاء 29 مايو 2024 | 01:18 صباحاً
 بطاقه قدرها  252 ميغاوات .. مصر تطلق محطة لإنتاج الطاقة من الرياح بخليج السويس
بطاقه قدرها 252 ميغاوات .. مصر تطلق محطة لإنتاج الطاقة من الرياح بخليج السويس
فارس القحطاني

أعلنت وزارة الكهرباء المصرية في بيان لها إنه سيجري اليوم الثلاثاء افتتاح مشروع محطة طاقة رياح بخليج السويس بقدرة 252 ميغاوات.

وقالت الوزارة في بيان صحفي أن المشروع يتضمن 70 توربينة قدرة الواحدة نحو 3.6 ميغاوات، فيما تبلغ الطاقة المتوقع إنتاجها سنويا حوالي 1200 غيغاوات/ ساعة.

المحطة ستحقق وفرا قدره 203 آلاف طن من النفط 

وأوضحت الوزارة إن المحطة ستحقق وفرا قدره 203 آلاف طن من النفط المكافئ سنويا ، كما يبلغ إجمالي الحد من الانبعاثات حوالي 469 ألف طن سنويا من الكربون.

وتابعت أن المشروع يموله الشركاء الأوروبيون للتنمية وهم بنك التعمير الألماني (كيه.إف.دبليو)، والوكالة الفرنسية للتنمية (إيه.إف.دي)، بنك الاستثمار الأوربي (إي.آي.بي)، والاتحاد الأوروبي، وذلك طبقا لاتفاق وقعته مصر معهم في 2013.

جدير بالذكر أنه تم البدء في تنفيذ المشروع بنهاية عام 2020 وتم إطلاق التيار فى أكتوبر 2023 وتم انتهاء اختبارات التشغيل وبدء التشغيل التجاري في ديسمبرالماضي.

تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية

وتسعى مصر لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية وبخاصة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، لتصل بنسبة الطاقة الجديدة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.

يذكر أن وزارة البترول أعلنت الشهر الماضي عن تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بتكلفة استثمارية إجمالية تبلغ 1.05 مليار جنيه ممولة عبر منحة من الاتحاد الأوروبي. 

اقرأ أيضا