صندوق التنمية الزراعية يحتفي بستة عقود من دعم الزراعة السعودية: 65 مليار ريال لتمويل 479 ألف مشروع


شهد الحفل استعراضًا لمسيرة الصندوق على مدى ستة عقود، وتسليط الضوء على أثره الكبير في تعزيز الاقتصاد الوطني.

الاثنين 03 يونية 2024 | 02:25 مساءً
صندوق التنمية الزراعية
صندوق التنمية الزراعية
واس

احتفى صندوق التنمية الزراعية أمس بمرور 60 عامًا على تأسيسه في حفل كبير حضره معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ورئيس مجلس إدارة الصندوق المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، إلى جانب عدد من أصحاب السمو والمعالي وممثلي القطاع الزراعي ورجال الأعمال. شهد الحفل استعراضًا لمسيرة الصندوق على مدى ستة عقود، وتسليط الضوء على أثره الكبير في تعزيز الاقتصاد الوطني.

في كلمته بهذه المناسبة، أشار معالي وزير البيئة والمياه والزراعة إلى تطور نشاط الصندوق عبر مراحل متعددة، بدءًا من مرحلة التأسيس لدعم التوطين وتعزيز العمل الزراعي، مرورًا بالتحول نحو الزراعة المتطورة باستخدام التقنيات الحديثة، وصولًا إلى إطلاق رؤية المملكة 2030 التي أعادت صياغة الدور التمويلي للصندوق من خلال التوازن المالي والتكامل مع سياسات المنظومة الزراعية.

وعبّر معاليه عن شكره وتقديره للقيادة الرشيدة على الدعم المستمر الذي توليه للقطاع الزراعي. من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للصندوق منير بن فهد السهلي أن الصندوق قد أسهم بشكل محوري في دعم وتمكين التنمية الزراعية في المملكة، معتمدًا قروضًا بقيمة تجاوزت 65 مليار ريال لأكثر من 479 ألف عقد تنموي واستثماري في جميع أنحاء المملكة. ساعدت هذه القروض في مضاعفة الإنتاج المحلي الزراعي، وتعزيز الأمن الغذائي، ورفع الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الزراعي.

وفي ظل رؤية المملكة 2030، تبنى الصندوق نموذج عمل يتماشى مع الاستراتيجيات المحددة لتحقيق الأهداف التنموية للقطاع الزراعي، بما يتوافق مع سياسات وزارة البيئة والمياه والزراعة والاستراتيجية الوطنية للزراعة والأمن الغذائي. بفضل الدعم المستمر من الدولة، حقق الصندوق قفزة كبيرة في مجال تمويل النشاط الزراعي، حيث ارتفع إجمالي الإقراض إلى نحو 7 مليارات ريال بنهاية العام الماضي.

على مدار ستة عقود، عمل الصندوق على تلبية احتياجات القطاع الزراعي في المملكة، وتعزيز استدامة التنمية الزراعية، وتوسيع مواردها وخدماتها بما يعزز التنمية الاقتصادية ويسهم في تحقيق الأمن الغذائي. تضم محفظة الصندوق التمويلية عدة برامج ومنتجات ائتمانية تغطي مجالات متعددة في النشاط الزراعي.

تضمن حفل الصندوق عرضًا مرئيًا عن مسيرة الصندوق في مجال التنمية الزراعية ودوره في تعظيم الأثر الاقتصادي والاجتماعي للقطاع الزراعي، بالإضافة إلى تقديم ثلاث تجارب مختلفة لمستفيدين من قروض الصندوق في مجالات زراعة الخضار في البيوت المحمية، والعمل التعاوني لإنتاج الدواجن، وصيد الأسماك.

وفي ختام الحفل، كرم معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، مديري عموم الصندوق السابقين تقديرًا لجهودهم في تطوير أعمال الصندوق وتعزيز التنمية الزراعية.

اقرأ أيضا