خلال الربع الأول من 2024 فقط 127 شركة عالمية تنقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة


الاثنين 03 يونية 2024 | 09:00 مساءً
خلال الربع الأول من 2024 فقط 127 شركة عالمية تنقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة
خلال الربع الأول من 2024 فقط 127 شركة عالمية تنقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة
ثامر المالكي

يقوم موقعكم الاقتصاد السعودي برصد المتغيرات الاقتصادية وأهم التطورات من خلال متابعة كل ما يخص رؤية المملكة 2030 وما يهم نهضة الاقتصاد السعودي وخلال الربع الأول من العام الحالي قامت 127 شركة عالمية بنقل مقارها الإقليمية إلى المملكة ، لتحقق بذلك قفزة بنسبة 477% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 ، ونظراً للنمو الكبير فإن السوق المحلية أصبحت مستمرة في جذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية التي تبحث عن البيئة الاستثمارية الأكثر جاذبية وأماناً واسقراراً وملاءمة في المملكة .

جهود وزارة الاستثمار السعودية

كما أن جهود وزارة الاستثمار السعودية والتي ركزت على توفير بيئة استثمارية آمنة وأكثر تنافسية ، والعمل على تطوير أنظمة وإجراءات الاستثمار مع شركائها من الجهات الحكومية حققت بشكل كبير وملحوظ اكثير من مساعيها ، والتي هدفت إلى استكمال البنية التشريعية والتنظيمية ، حيث تلعب التشريعات دوراً حاسماً في تعزيز البيئة وجذب رؤوس الأموال إلى السعودية .

الحوافز الضريبية الجديدة

كما أطلقت المملكة العديد من الحوافز الضريبية الجديدة للشركات متعددة الجنسيات لنقل مقارها الإقليمية ، وتشمل حزمة حوافز ضريبية جديدة لمدة 30 سنة لدعم برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية ، وتتضمن الإعفاء من ضريبة الدخل .

معالجة التحديات التي تواجه المستثمرين

وبناء على ما ورد في التقرير الصادر عن وزارة الاستثمار ، فقد تمكنت من معالجة 34 من التحديات التي تواجه المستثمرين ، سواء تشريعية أو إجرائية ، بزيادة قدرها 89% ، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي .

وأيضاً استطاعت التعامل مع 445 طلب للحصول على تأشيرة زيارة مستثمر ، والتي تُمنح للمستثمرين من خارج المملكة لتمكينهم من زيارة السعودية واستكشاف الفرص الاستثمارية هناك .

كما قامت الوزارة بإصدار 3157 رخصة في الربع الأول من 2024 ، بزيادة قدرها 93% مقارنة بـ 1637 رخصة في الفترة ذاتها من العام 2023 . 

وقدّمت الوزارة عبر منصتها الإلكترونية أكثر من 58 ألف خدمة  ، بزيادة 29% عن الفترة ذاتها من عام الماضي ، فيما ارتفعت نسبة تقديم الخدمات الاستشارية عبر مراكز الخدمة الشاملة إلى 40% من إجمالي الخدمات المقدمة .

الصفقات الاستثمارية

وعن الصفقات الاستثمارية استطاعت الوزارة إتمام 64 صفقة خلال الربع الأول من العام الجاري ، وقد احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى من حيث الصفقات المبرمة بنحو 11 صفقة ، بيما جاءت المملكة المتحدة في المرتبة الثانية بنحو 5 صفقات ، فيما جاءت الإمارات وسنغافورة بنحو 3 صفقات لكل منهما ، وتوزعت البقية على 6 دول أخرى .

بعض الشركات التي قامت بنقل مقراتها إلى المملكة 

1 - يونيلفر Unilever ، متخصصة في السلع استهلاكية ، وهي مجموعة عالمية مقرها لندن ، تتنوع منتجاتها من الأغذية إلى منتجات العناية الشخصية والفيتامينات والمعادن، تعمل فى 190 دولة حول العالم وتملك تحت سيطرتها أكثر من 400 علامة تجارية تابعة .

2 - نوفارتس Novartis ، متخصصة في الصناعات الدوائية ، وهي مجموعة دوائية سويسرية ، حققت في 2020 إيرادات تناهز 50 مليار دولار ، ولها أصول بـ 132 مليار دولار، ويعمل بها نحو 110 آلاف موظف .

3 - كيه بي إم جي KPMG ، متخصصة في خدمات الأعمال ، وهي مجموعة بريطانية – هولندية تأسست 1987 وتتخصص فى خدمات المحاسبة والضرائب والمراجعة للشركات ودراسات جدوى المشروعات للحكومات والأسواق ، تعمل في 147 دولة وتوظف 227 ألف موظف .

4 - ديلويت Deloitte ، متخصصة في خدمات الأعمال ، وهي تأسست فى لندن 1845م ويعمل بها 334 ألف موظف .

5 - جونسون كونترولز Johnson Controls ، متخصصة في أنظمة الحماية والأمان ، وهي مجموعة أمريكية – أيرلندية، يعمل بها 105 آلاف موظف في 2000 فرع في 6 قارات حول العالم .

6 - برايس ووتر هاوس كوبرز PWC ، متخصصة في خدمات الأعمال ، وهي واحدة من الأربعة الكبار فى قطاع المحاسبة والمراجعة وخدمات الشركات، مقرها فى لندن .

7 - شلمبرجيه Schlumberger ، متخصصة في خدمات النفط ، وهي شركة أمريكية تعمل فى 120 دولة حول العالم .

8 - بيبيسي كو Pepsico ، متخصصة في أغذية ومشروبات ، وهي شركة أمريكية مقرها 'نيويورك'، تأسست عام 1965 .

9 - سامسونج Samsung c&t ، متخصصة في الإنشاءات والهندسة ، وهي تابعة لمجموعة سامسونج وتأسست عام 1938، وتركز على مشروعات البنى التحتية والشراكات مع الحكومات والشركات الكبرى في عقود الطرق والجسور والمطارات والموانئ .

10 - بوسطن سينتفيك Boston scientific ، متخصصة في الأجهزة الطبية ، وهي شركة أمريكية متخصصة فى صناعة المعدات والأجهزة والآلات الطبية، مقرها في ماساتشوستس .

11 - إيلي ليلي Eli LILLY ، متخصصة في صناعة الأدوية ، وهي شركة أمريكية تأسست عام 1876، منتجاتها توجد في 125 سوقا ودولة حول العالم .

12 - فلور Fluor ، متخصصة في الهندسة والمقاولات ، وهي تأسست 1912 ، ومقرها 'تكساس' الأمريكية .

13 - بيكر هيوز Baker Hughes ، متخصصة في خدمات النفط ، وهي شركة أمريكية كبرى، ومقرها فى 'هيوستن-تكساس'، تأسست 1907 .

14 - هاليبرتون HalliBurton ، متخصصة في خدمات النفط ، وهي شركة أمريكية وتأسست 1919، وتُعد واحدة من أكبر شركات خدمات النفط حول العالم، مقرها فى هيوستن تكساس .

15 - فيليبس Philips ، متخصصة في مجموعة صناعية متنوعة ، وهي شركة هولندية ومقرها أمستردام ، تأسست 1891 .

اقرأ أيضا