ريادة الأعمال وقيادة الشركات: 10 سيدات بارزات في الشرق الأوسط..تعرف عليهن


تعتمد مجلة فوربس في اختيار أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط على عدة معايير رئيسية تشمل: حجم الأعمال

الاربعاء 05 يونية 2024 | 05:42 مساءً
هناء الرستماني
هناء الرستماني
فهد السليماني

تواصل السيدات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ترك بصماتهن البارزة في مختلف القطاعات، من ريادة الأعمال إلى قيادة الشركات. هؤلاء السيدات لم يحققن النجاح الشخصي فقط، بل ألهمن الكثيرات وأحدثن تغييرًا إيجابيًا في مجتمعاتهن. إليكم تقرير عن أشهر 10 سيدات في المنطقة جمعناهن لكم في موقعنا الاقتصاد السعودي.

معايير الاختيار في قائمة فوربس

تعتمد مجلة فوربس في اختيار أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط على عدة معايير رئيسية تشمل:

🟢حجم الأعمال (الإيرادات، الأصول، القيمة السوقية، الأصول المدارة)

🟢عدد الموظفين

🟢الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام

🟢مبادرات المسؤولية الاجتماعية على المستويين الشخصي والمؤسسي

أصدرت مجلة فوربس الشرق الأوسط قائمتها السنوية لسيدات الأعمال الأكثر تأثيراً في المنطقة لعام 2024، وخلال السطور القادمة نستعرض لكم في موقعنا الاقتصاد السعودي أقوى 10 سيدات في الشرق الأوسط حسب مجلة فوربس.

المركز الأول هناء الرستماني؟

هناء الرستمانيهناء الرستماني

تصدر القائمة للعام الثاني على التوالي الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، هناء الرستماني، التي جاءت أيضاً في قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2023، محققة المركز 63 في التصنيف العالمي والمركز 14 في الفئة العامة و14 في فئة التمويل.

من هي هناء الرستماني؟

هناء الرستماني هي سيدة أعمال إماراتية مرموقة تتمتع بخبرة تزيد عن 22 عامًا في مجال الخدمات المصرفية والمالية. بدأت مسيرتها المهنية في عدد من البنوك الدولية والمحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

حصلت الرستماني على درجة الماجستير في إدارة المعلومات من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة، كما درست في الجامعة الكندية في دبي. بالإضافة إلى ذلك، حصلت على شهادات في إدارة البطاقات من 'فيزا الدولية' ومعهد المصرفيين المعتمدين في المملكة المتحدة.

تم تصنيف هناء الرستماني في المرتبة 49 ضمن قائمة فوربس لعام 2020 لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط، ما يعكس تأثيرها الكبير ومكانتها المرموقة في قطاع الأعمال.

المناصب التي تقلدتها هناء الرستماني

هناء الرستماني شغلت عدة مناصب بارزة خلال مسيرتها المهنية المتميزة في القطاع المالي والمصرفي:

1. بنك الخليج الأول:

 تولت منصب رئيس مجلس إدارة شركة أصيل للتمويل، إحدى شركات بنك الخليج الأول.

2. بنك أبوظبي الأول:

 شغلت منصب رئيس مجلس إدارة 'دبي فيرست'، المملوكة لبنك أبوظبي الأول، والتي تدير خدمات التمويل الاستهلاكي وبطاقات الائتمان.

3. سيتي بنك (1996-1999):

 عملت كـمساعد مدير بطاقات الائتمان.

 تولت منصب مساعد مدير سياسة الائتمان.

هناء الرستماني أثبتت قدرتها القيادية والابتكارية من خلال المناصب التي تقلدتها، وساهمت بفاعلية في تطوير القطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شيخة البحر: في صدارة أقوى سيدات الأعمال في الكويت والشرق الأوسط

شيخة البحرشيخة البحر

كشفت مجلة «فوربس» عن قائمتها السنوية لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2024، حيث تصدرت نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، شيخة البحر، تصنيف أقوى سيدات الأعمال على مستوى الكويت. كما جاءت في المرتبة الثاني ضمن التصنيف السنوي لأقوى 10 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، وذلك بفضل إنجازاتها البارزة في القطاع المصرفي وخطواتها اللافتة في خدمة المجتمع.

تتمتع شيخة البحر بمشاركة فاعلة في مبادرات المسؤولية الاجتماعية والاستدامة التي تستهدف تمكين الشباب وتطوير التعليم، بالإضافة إلى جهودها في تعزيز المساواة ودعم تمكين المرأة في مختلف المجالات.

المناصب والإنجازات

رئيس لجنة التنمية البشرية والعمرانية:

تشغل البحر هذا المنصب التابع للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت. عملت على العديد من الاستراتيجيات الهامة التي تشمل إصلاح الرعاية الصحية والتعليم والحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى ملف إعادة الهيكلة الحكومية لمكافحة الفساد. كما تساهم في تحديد الأهداف المتوسطة وطويلة المدى للتنمية ورسم السياسات المستقبلية بالتوافق مع رؤية الكويت وتحقيق أهداف الخطط التنموية للبلاد.

عضو مجلس أمناء مركز العجيري العلمي للبحث والتطوير:

يختص هذا المركز بعلوم الفلك والفضاء ويوفر بيئة حاضنة للإبداع الفلكي، ويسعى لتطوير هذا العلم والحفاظ على استمراريته في الكويت.

دورها في بنك الكويت الوطني

كنائب للرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، تساهم شيخة البحر في صياغة التطور اللافت الذي يحققه البنك في مجال الاستدامة. تشارك في رسم السياسات ووضع الخطط التي تدعم تنفيذ توجهات البنك الاستراتيجية، الهادفة إلى ترسيخ التمويل المستدام ودعم التوجه العالمي نحو اقتصاد منخفض الكربون والتخفيف من مخاطر تغير المناخ.

وضحة الخطيب: الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية

تولت وضحة الخطيب منصب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية، خلفًا لوليد خالد البدر، وذلك في إطار تغييرات كبيرة شهدها قطاع النفط الكويتي. جاء هذا التعيين كجزء من حركة تغييرات جذرية أعلنها مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية في 6 نوفمبر 2022.

خلفية ومؤهلات وضحة الخطيب

التعليم: حصلت وضحة الخطيب على بكالوريوس الهندسة الكيميائية من جامعة الكويت عام 1994.

الخبرة المهنية: تمتد خبرتها في شركة البترول الوطنية الكويتية لأكثر من 26 عامًا، حيث شغلت مناصب قيادية عدة:

مهندس عمليات أول في مصفاة الأحمدي (2003)

قائد فريق البيئة (2005)

مدير الخدمات الفنية لمصفاة ميناء الأحمدي (2013)

نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله (منذ 2019)

إنجازات ومساهمات

قيادة مصفاة ميناء عبدالله: خلال فترة قيادتها، حققت المصفاة إيرادات سنوية تزيد على 30 مليار دولار، إذ تسهم في تكرير نحو ثلث النفط الذي تنتجه شركة البترول الوطنية.

تصنيفات وجوائز

: صنفتها مجلة 'فوربس' عام 2020 في المرتبة الثامنة ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، وهذا العام في المرتبة الرابعة.

جمعية معالجات الغاز: أول سيدة ترأس جمعية معالجات الغاز لفروع مجلس التعاون الخليجي.

مجلس إدارة الشركة الكويتية للستايرين: كانت عضوًا في المجلس خلال العام المالي 2018-2019.

الشركة الكويتية لإنتاج الباراكسيلين: رأست الشركة منذ مايو.

بفضل خبرتها الواسعة وإنجازاتها المتميزة، تُعَد وضحة الخطيب نموذجًا ملهمًا للقيادة النسائية في قطاع النفط، وتسهم بفعالية في تحقيق رؤية الكويت المستقبلية في هذا المجال الحيوي.

شايستا آصف

شاهيستا آصفشاهيستا آصف

من بعدها تأتي من دولة باكستان رائدة الأعمال شايستا آصف، المسؤولة عن مجموعة بيورهيلث.

وتتولى منصب الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في المجموعة، وتصنيفها ضمن القائمة يأتي ضمن قطاع الرعاية الصحية.

عندها خبرة 17 سنة في مجال الرعاية الصحية وأشرفت على مجموعة بيور هيلث على العديد من عمليات الاستحواذ على شركة أبوظبي للخدمات الصحي، وقادت عملية الاستحواذ…قادت العديد من المبادرات القائمة على الذكاء الاصطناعي منها إطلاق تطبيق بيورا ومنصة بيورنت وهي منصة سحابية رقمية مخصصة لتوفير خدمات الرعاية الصحية الرقمية.

سعادة الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح

سعادة الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباحسعادة الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح

في المركز الخامس ضمن أقوى 10 سيدات أعمال جاءت الشيخة ادانا ناصر ضباح الأحمد، هي رئيس مجلس إدارة البنك الأردني الكويتي، وممثل شركة الروابي المتحدة القابضة – الكويت

حصلت على بكالوريوس الأدب الإنجليزي، جامعة الكويت، 1996، الدكتوراة الفخرية، الرسائل الإنسانية، جامعة دارتموث، 2017.

هي عضو مجلس الإدارة/الرئيس التنفيذي، شركة مشاريع الكويت القابضة، وعضو مجلس الإدارة، شركة كامكو انفست، ومؤسس ورئيس مجلس الأمناء، الجامعة الامريكية في الكويت، ورئيس مجلس الإدارة، شركة باثنر ميديا (OSN)، وعضو مجلس الإدارة، شركة الخليج للتأمين، وكانت الرئيس التنفيذي لشركة الفتوح القابضة، الكويت (2015-2020).

رندة الصادق: الشخصية المصرفية العربية لعام 2024

رندة الصادق الشخصية المصرفية العربية لعام 2024رندة الصادق الشخصية المصرفية العربية لعام 2024

تم اختيار رندة الصادق كالشخصية المصرفية العربية لعام 2024، وتشغل حاليًا منصب المدير العام التنفيذي للبنك العربي منذ عام 2022. تمتلك الصادق خبرة مصرفية تمتد لـ 38 عامًا.

المسيرة المهنية

بدأت رندة الصادق مسيرتها المهنية في القطاع المصرفي عام 1986 في بنك الكويت الوطني، حيث تقلّدت عدة مناصب قيادية، كان آخرها منصب المدير العام للمجموعة الدولية في لندن والكويت.

الإنجازات والتصنيفات

فوربس الشرق الأوسط: صنفت مجلة 'فوربس الشرق الأوسط' رندة الصادق ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعامي 2023 و2024، وجاءت في المركز السادس.

رندة تحمل درجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية من الجامعة الأمريكية في بيروت. بفضل خبرتها الواسعة وإنجازاتها المتعددة، تعتبر رندة الصادق واحدة من الشخصيات المصرفية البارزة في المنطقة، حيث أثرت بشكل كبير في القطاع المصرفي وأسهمت في تحقيق العديد من النجاحات للبنك العربي.

سارة جماز عبد الله السحيمي: سيدة الأعمال والاقتصادية السعودية

سارة جماز عبد الله السحيمي سيدة الأعمال والاقتصادية السعوديةسارة جماز عبد الله السحيمي سيدة الأعمال والاقتصادية السعودية

ولدت سارة جماز عبد الله السحيمي في عام 1979 في مدينة الرياض، وهي سيدة أعمال واقتصادية سعودية بارزة. تعتبر السحيمي أول امرأة تتولى إدارة شركة السوق المالية السعودية 'تداول'، وأيضًا أول امرأة سعودية تشغل مناصب مالية رفيعة في كل من القطاعين العام والخاص، حيث شغلت مناصب مهمة في ثلاث مؤسسات مصرفية كبرى: 'الأهلي كابيتال'، 'مجموعة سامبا المالية'، و'جدوى للاستثمار'. كما أنها أول امرأة تنضم لمجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية. وحصلت على المركز السابع ضمن أقوى 10 سيدات في الشرق الأوسط.

التعليم

جامعة الملك سعود: حصلت على درجة البكالوريوس في المحاسبة بمرتبة الشرف الأولى.

جامعة هارفارد: أكملت دورة في برنامج الإدارة العامة في عام 2015.

الحياة العملية

جدوى للاستثمار: تولت منصب مدير تنفيذي ورئيس قسم الاستثمار في إدارة الأصول، بعد انضمامها إلى الشركة في مايو 2007 كمدير أول محافظ استثمارية.

مجموعة سامبا المالية: عملت بوظيفة مدير أول محافظ استثمارية في إدارة الأصول.

اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية: اختيرت في سبتمبر 2013 كواحدة من بين 16 عضواً في اللجنة، وعملت بها لمدة عامين.

شركة السوق المالية السعودية 'تداول': عُينت عضوًا في 'تداول' في 6 فبراير 2017، وانتخبها مجلس إدارة 'تداول' رئيسًا خلال أول اجتماع في دورته الرابعة في 16 فبراير 2017.

إن سي بي كابيتال (دي آي إف سي): تشغل منصب مديرة في الشركة بمركز دبي المالي العالمي.

الخطوط الجوية العربية السعودية: عُينت عضوًا في مجلس الإدارة ممثلة عن القطاع الخاص في 30 مارس 2021.

صندوق التنمية الثقافي: عضو في مجلس الإدارة.

الهيئة العامة للإحصاء: عضو في مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من فبراير 2024.

سارة السحيمي تواصل مسيرتها المهنية بنجاح وتأثير كبير، ممثلةً نموذجًا ملهمًا للمرأة السعودية في قطاع المال والأعمال.

مريم السويدي: أول امرأة ترأس هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات

مريم السويديمريم السويدي

في إطار جهود الإمارات لتعزيز تمكين المرأة والشباب، أصدر الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مرسوماً اتحادياً بتعيين الدكتورة مريم بطي السويدي رئيسة تنفيذية لهيئة الأوراق المالية والسلع سنة 2021. قبل هذا التعيين، كانت السويدي تشغل منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة للهيئة.

خلفية مهنية

هيئة الأوراق المالية والسلع: شغلت منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة منذ أبريل الماضي. وقبل ذلك، كانت نائبة الرئيس التنفيذي لقطاعات عمليات الأسواق المالية والشؤون القانونية والإصدار والبحوث، والترخيص والرقابة والتنفيذ.

معهد التدريب والدراسات القضائية: عملت محاضرة.

اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال: كانت عضوًا في اللجنة.

مجموعة العمل المالي الدولية: تولت إدارة مشروع التقييم المتبادل لدولة الإمارات مع المجموعة.

تعد مريم السويدي نموذجًا ملهمًا للمرأة الإماراتية في قيادة المؤسسات المالية، وتسعى من خلال دورها الجديد إلى تعزيز دور المرأة في قطاع الأوراق المالية، والمساهمة في تطوير الأسواق المالية في الإمارات. ولذلك احتلت المركز الثامن ضمن أقوى 10 سيدات في الشرق الأوسط.

شازيا سيد: قيادة ملهمة في شركة يونيليفر

شازيا سيدشازيا سيد

تسعى شازيا سيد من خلال موقعها القيادي إلى تعزيز ثقافة الشمولية والمساواة في بيئة العمل، مما يعكس التزامها بتمكين المرأة وتحقيق التوازن بين الجنسين في القطاع المهني. تعكس هذه الجهود رؤيتها الطموحة لخلق بيئة عمل داعمة ومحفزة للنمو المهني والشخصي للموظفين.

احتلت منصب المدير العام لمنطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي والعراق، والقائد الأول لتنمية العملاء للمنطقة العربية في شركة Unilever الباكستانية في قطاع المنتجات الاستهلاكية

مسيرة مهنية بارزة

شازيا سيد تمتلك خبرة تزيد عن 34 عامًا في قطاع المنتجات الاستهلاكية. تولت منصبها الحالي في شركة يونيليفر في عام 2021، حيث تقود فريقًا يضم أكثر من 1870 شخصًا. من خلال قيادتها، تسعى سيد إلى تحقيق التميز والابتكار في السوق.

مبادرات لتعزيز المساواة والتنوع

في عام 2023، أطلقت شركة يونيليفر بقيادة شازيا سيد، مجلسًا متخصصًا في المساواة والتنوع والشمولية، بالإضافة إلى عدة مبادرات تهدف إلى خلق بيئة عمل أكثر إنصافًا للسيدات. من بين هذه المبادرات، تم تمديد سياسة إجازة الأمومة المدفوعة الأجر من 3 إلى 6 أشهر في مناطق شمال أفريقيا وبلاد الشام والعراق. لذلك حصلت على المركز التاسع ضمن أقوى 10 سيدات في الشرق الأوسط.

ريم أسعد: رائدة الأعمال المصرية في مجال التكنولوجيا

ريم أسعدريم أسعد

ريم أسعد هي سيدة أعمال مصرية بارزة تشغل منصب نائبة رئيس شركة Cisco التكنولوجية في الشرق الأوسط وإفريقيا. حصلت على درجة البكالوريوس في نظم حاسبات ومعلومات الحاسوبية من جامعة هيوستن الأمريكية في عام 1993، بالإضافة إلى شهادة برنامج الإدارة المتقدمة من كلية هارفارد للأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016.

مسيرة مهنية متميزة

راية القابضة للاستثمارات المالية:

شغلت ريم منصب رئيس لجنة الاستدامة المؤسسية في شركة 'راية القابضة للاستثمارات المالية' من عام 2015 حتى 2020.

عملت كمدير قطاع تقنية المعلومات وعلاقات المستثمرين والاتصالات المؤسسية في نفس الشركة، وهي شركة تقدم خدمات الدعم الخارجية في مجال العمليات التجارية ومقرها القاهرة.

شركة Cisco:

في عام 2021، تولت ريم منصب نائبة الرئيس لشركة Cisco في الشرق الأوسط وإفريقيا.

تشرف على أكثر من 3 آلاف موظف ومورد في 74 دولة في المنطقة.

مساهمات بارزة

مؤتمر المناخ COP27:

شاركت ريم في مؤتمر المناخ الذي أقيم في مصر عام 2022 (COP27)، حيث استعرضت رؤيتها حول التكنولوجيا كجزء من المستقبل الأخضر والرقمي.

تكريمات وجوائز

صنفتها مجلة فوربس ضمن قائمة أقوى النساء في العالم العربي لأعوام 2016 و2017، وأيضًا لعامي 2023 و2024، تقديرًا لإنجازاتها وإسهاماتها في مجال التكنولوجيا والاستدامة.

اقرأ أيضا