الجدعان: موقفنا واضح لا نية لفرض ضريبة دخل على المواطنين السعوديين


ترشيد بعض الأعباء لزيادة جاذبية ممارسة الأعمال وتسريع الإنفاق على مشاريع رئيسية.

السبت 20 يناير 2024 | 07:04 مساءً
محمد الجدعان وزير المالية
محمد الجدعان وزير المالية
نورة العلي

في مقابلة مع بلومبيرغ من دافوس أكّد وزير المالية محمد الجدعان أنه لا نية على الإطلاق لفرض ضريبة دخل على الأفراد في السعودية، وقال : كان هذا موقفنا الواضح، فلدينا ضريبة القيمة المضافة، ولدينا ضريبة دخل على الشركات والمستثمرين الأجانب، ولدينا الزكاة محلياً، ولا نية لتغيير ذلك.

وأضاف أن المملكة تحاول ترشيد بعض العبء الواقع على الاقتصاد لجعله أكثر ملاءمة لقطاع الأعمال التجارية.

وحول السندات التي أصدرتها السعودية بقيمة 12 مليار دولار (45 مليار ريال) - في يناير الجاري - أوضح الوزير  أنها ستذهب لتمويل العجز، بالإضافة إلى تسريع الإنفاق على مشاريع رئيسية.

وأشار إلى أن المملكة تريد تمويل العجز الذي يصل هذه السنة إلى 2 % من الناتج المحلي الإجمالي، ولكنها أيضاً تريد تسريع الإنفاق.

المعياران الرئيسيان هما الكفاءة والقيمة الاقتصادية

وبشأن إمكانية تأجيل بعض مشاريع رؤية 2030، أشار الوزير إلى أن الكفاءة والقيمة الاقتصادية هما المعياران الرئيسيان في هذه المعادلة، مشيراً إلى أن المملكة تريد التأكد من أن كل دولار تنفقه في الاقتصاد لا يتسرب، أي أنك لا تحتاج إلى الاستيراد كثيراً من أجل تنمية نفسك، بل تطوير اقتصادك.

وأضاف: حتى لو كانت لديك القدرة على الإنفاق، فأنت لا تريد أن تنفق الكثير، مخاطراً برفع معدلات التضخم، وما نقوم به هو تحديد أولويات ما يجب القيام به الآن، وما يجب القيام به بحلول عام 2026 و2030، وما يمكن تمديده حتى عام 2035.  

محمد الجدعان وزير المالية
وزير المالية محمد الجدعان

اقرأ أيضا