المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي "ECOSOC" حتى عام 2027


السبت 08 يونية 2024 | 04:22 مساءً
منذ إطلاقها أبرز منجزات رؤية السعودية 2030 .. بالأرقام
منذ إطلاقها أبرز منجزات رؤية السعودية 2030 .. بالأرقام
ابتسام الدوسري

صرحت وزارة الخارجية السعودية عن فوز المملكة بعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) خلال الفترة من 2025 إلى 2027.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يعمل على تحقيق الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية

وقالت الوزارة في بيان ها على منصة 'إكس'، أن المجلس يعمل على تحقيق الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتشجيع النقاش والأفكار المبتكرة، وتنسيق الجهود لتحقيق الأهداف المتفق عليها دولياً.

وأشارت الوزارة إلى أن المملكة تهدف من خلال عضويتها بالمجلس إلى التمكين الاجتماعي عبر إتاحة الفرص للجميع، والتخفيف من آثار تغير المناخ والمخاطر، والتحول الرقمي الدولي لتعزيز نوعية الحياة، والتقدم في أهداف التنمية المستدامة.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو أحد مجالس الأمم المتحدة مقره مدينة نيويورك الأميركية

يعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو أحد مجالس الأمم المتحدة مقره مدينة نيويورك الأميركية، وقد أنشأه ميثاق الأمم المتحدة كجهاز رئيسي لتنسيق الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة والوكالات المتخصصة.

يتكون المجلس كجهاز رئيسي للأمم المتحدة من 54 عضواً من أعضاء الأمم المتحدة، ينتخب 18 عضواً 

ويتكون المجلس كجهاز رئيسي للأمم المتحدة من 54 عضواً من أعضاء الأمم المتحدة، ينتخب 18 عضواً منهم كل عام من قبل الجمعية العامة لمدة ثلاث سنوات وليس لأية دولة عضوية مستمرة في المجلس، ولكن كما جرى العمل ولضمان توفير دعم كاف للبرامج فإن الدول الدائمة في المجلس يعاد بشكل منتظم انتخابها، وأعضاء المجلس موزعين كالآتي: 14 عضواً من الدول الإفريقية، 11 عضواً من الدول الآسيوية، 10 عضواً من أميركا اللاتينية، 13 عضواً من أوروبا الغربية، 6 أعضاء من أوروبا الشرقية.

اقرأ أيضا