تخصيص 60% من طرح أرامكو الثانوي لمستثمرين أجانب .. بلومبرغ


السبت 08 يونية 2024 | 06:06 مساءً
 تخصيص 60% من طرح أرامكو الثانوي لمستثمرين أجانب .. بلومبرغ
تخصيص 60% من طرح أرامكو الثانوي لمستثمرين أجانب .. بلومبرغ
فارس القحطاني

بحسب أشخاص مطلعون افادوا بأنه من المقرر أن يتم تخصيص حوالي 60% من أسهم شركة 'أرامكو السعودية' المعروضة في طرح الثانوي مخطط له أن يجذب نحو 11.2 مليار دولار، للمستثمرين الأجانب.

وقد أحدث صفقة الطرح طلباً قوياً من الولايات المتحدة وأوروبا، وفقاً للأشخاص الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات خاصة، بحسب 'بلومبرج'.

وقال الأشخاص إن أموالاً من المملكة المتحدة وهونغ كونغ واليابان دعمت أيضاً عملية بيع الأسهم، التي اجتذبت طلبات بقيمة إجمالية تزيد عن 65 مليار دولار.

السعودية تجذب عطاءات كافية لتغطية جميع الأسهم

وأثناء إدراج شركة النفط العملاقة، أحجم المستثمرون الأجانب عن المشاركة في الطرح الأولي لأسهم شركة النفط العملاقة بسبب التوقعات بشأن تقييمها، ما عزز الاعتماد على المستثمرين المحليين

واجتذب الاكتتاب العام الذي بلغت قيمته آنذاك 29.4 مليار دولار طلبات بقيمة 106 مليار دولار، وتم تخصيص 23% فقط من الأسهم للمستثمرين الأجانب.

واستطاعت السعودية جذب عطاءات كافية لتغطية جميع الأسهم في غضون ساعات من بدء الصفقة. تم إغلاق العرض يوم الخميس، ومن المنتظر أن تحقق المملكة عائدات صافية لا تقل عن 11.2 مليار دولار، باستثناء المخصصات الزائدة، وهي أموال ستساعد في تمويل حملة بتريليونات الدولارات لتحويل الاقتصاد.

مراقبة مدى المشاركة الأجنبية عن كثب

يذكر ان التسعير النهائي نحو النصف السفلي من النطاق المقترح البالغ 26.70 ريال إلى 29 ريالاً، على الرغم من أن سهم 'أرامكو' تم تداوله تحت الحد الأعلى منذ الإعلان عن الصفقة، وأغلق عند 28.30 ريال يوم الخميس.

وتمت مراقبة مدى المشاركة الأجنبية عن كثب، حيث عقد كبار المسؤولين التنفيذيين في أرامكو سلسلة من الفعاليات في لندن والولايات المتحدة للترويج للطلب.

في حين يمتلك 'صندوق الاستثمارات العامة' حصة إضافية تبلغ 16% تمتلك الحكومة السعودية نحو 82% من 'أرامكو'،  وستظل المملكة المساهم الرئيسي بعد الطرح. 

اقرأ أيضا