أرامكو تكشف هيكل ملكية الشركة بعد الطرح الثانوي الناجح


وفقًا للتخصيص النهائي يمتلك المستثمرون من المؤسسات الدولية حوالي 0.73% من الأسهم المُصدرة

الاحد 09 يونية 2024 | 02:32 مساءً
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
واس

الرياض، السعودية – أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) عن تفاصيل هيكل ملكية الشركة عقب الطرح الثانوي الذي شهد تسويقًا كاملاً لـ 1.545 مليار سهم، حيث تم تخصيص الغالبية العظمى من الأسهم لمستثمرين خارج المملكة بتاريخ 9 يونيو 2024.

وفقًا للتخصيص النهائي، يمتلك المستثمرون من المؤسسات الدولية حوالي 0.73% من الأسهم المُصدرة، في حين يمتلك المستثمرون من المؤسسات المحلية حوالي 0.89%. أما الأفراد فيملكون حوالي 0.76% من الأسهم المُصدرة. وبذلك، تشكّل نسبة ملكية باقي المساهمين، بما في ذلك حكومة المملكة، حوالي 97.62% من الأسهم المُصدرة.

يشمل هؤلاء المستثمرون من المؤسسات الدولية والمحلية من قاموا بشراء الأسهم من خلال الطرح العام الأولي أو الطرح الثانوي أو من خلال السوق مباشرة بعد إتمام الطرح العام الأولي. يشمل المستثمرون الأفراد الأشخاص ذوي الملاءة المالية العالية، باستثناء التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة وغيرهم من الأشخاص المطلعين.

أوضحت أرامكو أن ملكية باقي أسهم الشركة تشمل الأسهم المملوكة من الحكومة، والأسهم التي اشترتها الشركات المملوكة من الحكومة أو التابعة لها، أو الأسهم التي تم تحويلها لها. كما تشمل أيضًا الأسهم المملوكة من قبل التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة وغيرهم من الأشخاص المطلعين، إضافة إلى 163,758,663 سهمًا مملوكة كأسهم خزينة.

يأتي هذا الإعلان بعد الطرح الثانوي الناجح الذي جمع ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار، مما يعزز قدرة الشركة على جذب الاستثمارات الدولية ويدعم أهداف رؤية 2030 التي تسعى إلى تنويع الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط.

اقرأ أيضا