صعود سعر خام برنت أدي الى زيادة رهان صناديق التحوط .. أعرف من هنا


ارتفاع إجمالي عدد مراكز الشراء علي خام برنت بأكثر من 16ألف عقد

الاحد 21 يناير 2024 | 03:36 مساءً
سوق النفط
سوق النفط
ابتسام الدوسري

النفط وزادت صناديق التحوط رهاناتها على الاتجاه الصعودي لخام برنت إلى أعلى مستوى منذ مارس الماضي وسط التوترات المستمرة في البحر الأحمر وتزايد مخاطر انقطاع إمدادات النفط العالمية.

أرتفاع عقود الشراء لخام برنت مقارنة لخام غرب تكساس

ارتفع إجمالي عدد مراكز الشراء عي خام برنت بأكثر من 16ألف عقد إلى ما يقرب من 300 ألف في الأسبوع المنتهي في 16 يناير مما ساعد على دفع صافي مراكز الشراء إلى أعلى مستوى لها في حوالي ثلاثة أشهر كما هو موضحا لبيانات 'Intercontinental Exchange - ICE' للعقود الآجلة في أوروبا.

ولم يكن الوضع قابلاً للمقارنة مع العقود الآجلة لخام غرب تكساس حيث تراجعت عقود الشراء التي تراهن على زيادات الأسعار المستقبلية إلى أدنى مستوى لها في 5 أسابيع. 

عوامل نقص سوق خام برنت وأسواق النفط في أوروبا وإفريقيا

كشف متداولاً ومحللاً بيانات من مجموعة بورصة لندن أن هناك نقصاً في سوق خام برنت وبعض أسواق النفط في أوروبا وإفريقيا ويرجع ذلك جزئياً إلى تأخيرات الشحن بعد أن منعت بعض سفن الشحن المرور عبر البحر الأحمر وتجنبت البحر. 

تزامن التعطيل مع عوامل أخرى بما في ذلك اضطرابات الإنتاج وزيادة الطلب في الصين مما أدى إلى زيادة المنافسة على شحنات الخام التي لا يتعين عليها عبور قناة السويس ووفقا للمحللين فإن الأزمة أكثر وضوحا في الأسواق الأوروبية.

وفي علامة على قلة المعروض بلغ هيكل سوق العقود الآجلة لخام برنت القياسي أعلى مستوى له في شهرين مع مغادرة الناقلات البحر الأحمر بعد أن شنت الولايات المتحدة وبريطانيا غارات جوية على أهداف في اليمن

اقرأ أيضا