بقائمة جلوبال 2000 أرامكو تحتل المركز الثالث عالميا


الجمعة 14 يونية 2024 | 07:15 مساءً
بقائمة جلوبال 2000 أرامكو تحتل المركز الثالث عالميا
بقائمة جلوبال 2000 أرامكو تحتل المركز الثالث عالميا
فارس القحطاني

في قائمة 'فوربس' السنوية 'جلوبال 2000' استطاعت شركة النفط السعودية 'أرامكو' ان تحتل المركز الثالث عالميًا والأول عربيًا 

وحافظ 'جيه بي مورجان' على صدارة القائمة للعام الثاني على التوالي، مع أصول تزيد على 4 تريليونات دولار، وصافي دخل 50 مليار دولار، إذ تزايدت قوة البنك خلال الأزمة المصرفية الإقليمية في العام الماضي من خلال جلب المزيد من ودائع العملاء والاستحواذ على 'فيرست ريبابلك بنك'.

كما تصنف المجلة في النسخة الثانية والعشرين من قائمتها السنوية أكبر الشركات المتداولة في العالم، حسب المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية خلال فترة الاثني عشر شهرًا الماضية حتى السابع عشر من مايو.

تراجع الصين وهونج كونج في عدد الشركات

وارتفع عدد الشركات التي يقع مقرها في الولايات المتحدة بالقائمة إلى 621 شركة، مع توسيع الولايات المتحدة تقدمها كموطن لأكبر الشركات في العالم، إذ لا يزال أكبر اقتصاد في العالم يثبت مرونته رغم ارتفاع الأسعار ومعدلات الفائدة، بينما تراجع عدد نظيرتها في الصين وهونج كونج إلى 324 شركة.

ووصلت القيمة السوقية للألفي شركة المدرجة بالقائمة مجتمعة 88 تريليون دولار، ووصلت إيراداتها إلى 51.7 تريليون دولار، والأرباح 4.5 تريليون دولار، والأصول 238 تريليون دولار.

ومن وسط الوافدين الجدد بدعم من طفرة الذكاء الاصطناعي، شركة 'سوبر مايكرو كومبيوتر' التي تبيع الخوادم لمراكز البيانات إذ احتلت المرتبة الـ 856، وذلك مع ارتفاع سهمها بأكثر من 800% منذ بداية عام 2023.

اليابانية تويوتا تحتل المركز الحادي عشر

كما قفز ترتيب صانعة الرقائق 'إنفيديا' بأكثر من 100 مستوى لتحتل المرتبة الـ110 على مستوى العالم.

وتأتي اليابانية 'تويوتا' -كأكبر شركات صناعة السيارات في العالم- في المركز الحادي عشر، بعدها مباشرة 'آبل'، وظهرت الكورية 'سامسونج إلكترونكس' في المركز (21)، و'ميتا بلاتفورمز' (24)، و'توتال إنرجيز' (25).

وبين بنك 'قطر الوطني' في المركز 214، وبعده مباشرة جاءت 'الشركة العالمية القابضة' الإماراتية، وجاء 'البنك الأهلي السعودي' في الترتيب (231)، و'بنك أبوظبي الأول' (242). 

اقرأ أيضا