الصين تُطلق أول صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية لتعزيز التعاون المالي


ستدير هذه المنتجات شركتا «هواتاي باينبريدج إنفيستمينتس» و«ساذرن أسيت مانجمنت» الصينيتان

الاحد 16 يونية 2024 | 03:12 مساءً
السوق السعودية
السوق السعودية
فهد السليماني

 في خطوة لتعزيز التعاون المالي بين الصين والسعودية، وافقت الصين يوم الجمعة على إنشاء أول صناديق مؤشرات متداولة تستثمر في الأسهم السعودية

من الذي سيدير تلك المنتجات

ستدير هذه المنتجات شركتا «هواتاي باينبريدج إنفيستمينتس» و«ساذرن أسيت مانجمنت» الصينيتان، وستتبع صندوق المؤشرات المتداولة «سي إس أو بي» السعودية المدرج في بورصة هونغ كونغ.

العلاقات السعودية الصينية

وأكدت دينج تشين، الرئيس التنفيذي لشركة «سي إس أو بي»، أن هذه الموافقة ستعمق التعاون بين البلدين في أسواق رأس المال، مشيرة إلى أن صندوق «سي إس أو بي أسيت مانجمنت» قد نجح في جمع نحو مليار دولار منذ إطلاقه في نوفمبر الماضي، ما يجعله أكبر صندوق استثمار سعودي متداول عالميًا. وقد ارتفع أداء الصندوق بنسبة 10% منذ إطلاقه، على الرغم من انخفاضه بنسبة 5% حتى الآن هذا العام، مقارنة بصعود 3% في المؤشر الصيني «سي إس آي 300».

يجدر بالذكر أن سوقي الصين والسعودية قد بدأتا محادثات لإدراج صناديق المؤشرات المتداولة في بورصة كل منهما، مما يعكس تقارب العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين. من خلال هذه الصناديق، سيتمكن المستثمرون في الصين من التداول في الأسهم السعودية، بما في ذلك أسهم شركات كبرى مثل أرامكو السعودية والبنك الأهلي السعودي.

وأعربت الجهة المنظمة للأوراق المالية في الصين عن ترحيبها بتوسيع استثمارات المؤسسات والمستثمرين الماليين الأجانب، بما في ذلك من الشرق الأوسط، في السوق الصينية، مما يعزز الروابط الاقتصادية والتعاون المالي بين الصين والسعودية.

اقرأ أيضا