ارتفاع مؤشر أسعار الجملة في المملكة بنسبة 3.2% خلال مايو مدفوعًا بزيادة أسعار المواد الكيميائية والمنتجات النفطية


تراجع أسعار المنتجات الزراعية..وانخفاض أسعار منتجات الزراعة وصيد الأسماك

الاحد 16 يونية 2024 | 03:58 مساءً
ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة بنسبة 3.2% خلال مايو
ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة بنسبة 3.2% خلال مايو
فهد السليماني

 شهد مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة العربية السعودية ارتفاعًا بنسبة 3.2% خلال شهر مايو 2024 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وفقًا لتقرير الهيئة العامة للإحصاء. يعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى زيادة أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل بنسبة 8%، مدفوعة بارتفاع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 14.5%، والمنتجات النفطية المكررة بنسبة 12%.

تراجع أسعار المنتجات الزراعية

وعلى الرغم من هذا الارتفاع السنوي، سجل مؤشر أسعار الجملة انخفاضًا طفيفًا بنسبة 0.1% على أساس شهري في مايو 2024 مقارنة بشهر أبريل 2024. ويعود هذا الانخفاض الشهري إلى تراجع أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات بنسبة 0.3%، نتيجة انخفاض أسعار اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات والزيوت والدهون بنسبة 1.7%. كما شهدت أسعار منتجات الجلود والأحذية انخفاضًا بنسبة 0.4%.

انخفاض أسعار منتجات الزراعة وصيد الأسماك

وانخفضت أيضًا أسعار منتجات الزراعة وصيد الأسماك بنسبة 0.2%، متأثرة بانخفاض أسعار الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بنسبة 1.6%، إلى جانب انخفاض أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل بنسبة 0.1%، نتيجة تراجع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 0.7%. كما تراجعت أسعار الخامات والمعادن بنسبة 0.1% نتيجة انخفاض أسعار الأحجار والرمل بنسبة 0.1%.

ارتفاع أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات

في المقابل، ارتفعت أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 0.1%، مدفوعة بزيادة أسعار الآلات والأجهزة الكهربائية بنسبة 1.1%.

تعكس هذه التغيرات الديناميكية في أسعار الجملة تأثيرات متعددة على السوق السعودية، مما يستدعي متابعة دقيقة من قبل الشركات والمستثمرين لتكييف استراتيجياتهم وفقًا للاتجاهات الحالية في الأسعار.

اقرأ أيضا