تراجع أسعار النفط ثاني أيام عيد الأضحى وسط ترقب لبيانات اقتصادية صينية


انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 15 سنتًا أو 0.18%

الاثنين 17 يونية 2024 | 08:43 صباحاً
ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط
فهد السليماني

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الإثنين، في ظل ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية مهمة من الصين. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 15 سنتًا، أو 0.18%، لتصل إلى 82.47 دولار للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 16 سنتًا، أو 0.2%، لتسجل 78.29 دولار للبرميل.

انخفاض أسعار النفط الجمعة الماضية

شهدت أسعار النفط انخفاضًا يوم الجمعة الماضي، بعد أن أظهر مسح تراجع معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة في يونيو إلى أدنى مستوى لها في سبعة أشهر. ورغم هذا التراجع، فقد حقق الخامان القياسيان مكاسب أسبوعية بلغت نحو 4% الأسبوع الماضي، وهي أعلى زيادة أسبوعية لهما منذ أبريل، بفضل دلائل على زيادة الطلب على الوقود.

البيانات الاقتصادية المنتظرة من الصين اليوم الإثنين 

وأشار محللون في بنك إيه.إن.زد في مذكرة إلى أن البيانات الاقتصادية المنتظرة من الصين اليوم الإثنين ستكون حاسمة في تحديد اتجاه أسواق السلع الأولية هذا الأسبوع. من المتوقع أن توفر بيانات استهلاك المصافي من الخام في الصين مؤشرات حيوية على الطلب على النفط. كما ستعطي مبيعات التجزئة، والاستثمار التجاري، والإنتاج الصناعي، وأرقام أسعار المساكن، صورة أوضح للنشاط الاقتصادي في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

تجدر الإشارة إلى أن بيانات الأسبوع الماضي أظهرت أن معركة الصين مع الانكماش الاقتصادي لا تزال مستمرة، مما يزيد من أهمية البيانات المنتظرة في رسم مستقبل السوق. اليوم، الأسواق مغلقة في سنغافورة، مركز تداول النفط الرئيسي، وفي دول أخرى بالمنطقة بسبب عطلة عامة.

يترقب المستثمرون بحذر تأثير البيانات الصينية على أسواق النفط، وسط توقعات بأن تؤثر نتائجها بشكل كبير على الأسعار خلال الأيام القادمة.

اقرأ أيضا