تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها..اعرف السبب


أرجعت التقارير هذا الارتفاع الهائل إلى ضعف المحصول المتوقع للكاكاو

الاثنين 17 يونية 2024 | 02:20 مساءً
أسعار الشيكولاتة
أسعار الشيكولاتة
فهد السليماني

شهدت أسعار الكاكاو ارتفاعاً كبيراً في الأشهر الأخيرة، حيث سجلت نموًا بأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بأسعاره خلال العام الماضي. في حين كان سعر الطن المتري من الكاكاو يتداول عند حوالي 2500 دولار في العام الماضي، فقد وصل الآن إلى أكثر من 11 ألف دولار للطن المتري، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق، بالتزامن مع موسم عيد الأضحى.

سبب ارتفاع اسعار الكاكاو

وأرجعت التقارير هذا الارتفاع الهائل إلى ضعف المحصول المتوقع للكاكاو، مما أثار مخاوف بشأن العرض وساهم في زيادة أسعار السلعة بشكل كبير.

استقرار مؤقت لشركات الحلويات

على الرغم من هذا الارتفاع الكبير في أسعار الكاكاو، يتوقع أن تظل كبرى شركات الحلويات غير متأثرة مؤقتًا بفضل العقود طويلة الأجل التي تحميها من التقلبات المستقبلية في أسعار السلع الأساسية. ووفقًا لـ(CNBC)، فإن هذه الشركات قد تتمكن من التعامل مع المشكلة لفترة من الزمن، لكن من المرجح أن تبدأ بدفع أسعار أعلى للكاكاو بحلول عام 2025.

التحديات في غرب أفريقيا

تواجه منطقة غرب أفريقيا، التي تعد المصدر الرئيسي لإمدادات الكاكاو العالمية، تحديات عديدة منها أمراض المحاصيل وانخفاض الأسعار المدفوعة للمزارعين عند نقطة البيع، المعروفة بتسعير باب المزرعة. نتيجة لذلك، يتجه المزارعون إلى زراعة محاصيل أكثر ربحية مثل المطاط بدلاً من الكاكاو. وتوقع تقرير صادر عن «رابوبنك» في مايو أن يشهد محصول الكاكاو هذا الموسم أكبر عجز منذ ستة عقود على الأقل.

تأخيرات في التسليم

وذكرت وكالات إعلامية يوم الأربعاء الماضي أن غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم، تتطلع إلى تأخير تسليم ما يصل إلى 350 ألف طن من الحبوب للموسم القادم، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

تأثيرات على المستهلكين

مع استمرار ارتفاع أسعار الكاكاو، من المتوقع أن تنعكس هذه الزيادات على أسعار المنتجات النهائية مثل الشوكولاتة. وقد يجد المستهلكون أنفسهم يدفعون أسعارًا أعلى للشوكولاتة والحلويات في الأشهر والسنوات القادمة، خاصة مع انتهاء العقود طويلة الأجل للشركات المنتجة.

اقرأ أيضا