عودة التفاؤل إلى السوق السعودية بعد عطلة عيد الأضحى: توقعات بصعود تدريجي وتسجيل مستويات قياسية


رغم هذا التراجع سجل معدل التداول اليومي خلال الأسبوع الماضي ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 176% ليصل إلى 19.37 مليار ريال

السبت 22 يونية 2024 | 01:57 مساءً
السوق السعودية
السوق السعودية
فهد السليماني

توقع محللون اقتصاديون أن يشهد مؤشر سوق الأسهم السعودية الرئيسي 'تاسي' تحسنًا وصعودًا تدريجيًا خلال الأسبوعين القادمين بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك. تأتي هذه التوقعات بعد استيعاب السوق لتأثيرات الطرح الثانوي لشركة 'أرامكو' وتزامنًا مع توجه الأسواق المالية العالمية لتحقيق مستويات قياسية جديدة في ظل الاتجاه نحو خفض أسعار الفائدة بعد فترة من التثبيت.

وكان مؤشر 'تاسي' قد أنهى تعاملات الأسبوع الأخير قبل عطلة عيد الأضحى متراجعًا بنحو 61 نقطة، بنسبة 0.5%، ليغلق عند 11499 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الذي سبقه عند 11560 نقطة.

ورغم هذا التراجع، سجل معدل التداول اليومي خلال الأسبوع الماضي ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 176% ليصل إلى 19.37 مليار ريال، حيث بلغت القيمة الإجمالية للتداولات 96.9 مليار ريال، متضمنة صفقات الطرح الثانوي لشركة أرامكو السعودية. وشهد الأسبوع الماضي تنفيذ صفقات خاصة لطرح أرامكو بقيمة 42.1 مليار ريال، بالإضافة إلى تغيرات في مؤشرات فوتسي راسل وإم إس سي آي نتيجة الحجم الاستثنائي للطرح الثانوي.

موسم الإفصاحات يبعث بتوقعات إيجابية للسوق المالية السعودية بعد عطلة العيد

توقع عبدالله الحامد، رئيس الاستشارات الاستثمارية في شركة جي آي بي كابيتال، في تصريح لـ 'مال'، أن تستمر السوق المالية السعودية في أدائه المتذبذب مع ميل للصعود التدريجي بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، ليظل المؤشر العام 'تاسي' بالقرب من مستوياته الحالية. يأتي ذلك وسط ترقب المستثمرين لبدء موسم إفصاحات الشركات المدرجة عن نتائج أعمال الربع الثاني من العام الجاري.

وأشار الحامد إلى أن هذا الأداء المتوقع للسوق السعودية يتزامن مع الأداء الجيد للأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي، مبيّنًا أن معدل التضخم في بريطانيا تراجع إلى 2% من 2.3% في القراءة السابقة. هذا الانخفاض من المتوقع أن يدفع البنك المركزي الإنجليزي لبدء تخفيض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل، مما سيعطي زخمًا قويًا للأسهم الأوروبية.

تحسن تدريجي منتظر للسوق السعودية بعد عطلة العيد

توقع الدكتور علي بوخمسين، المستشار الاقتصادي والرئيس التنفيذي لمركز التنمية والتطوير للاستشارات الاقتصادية، في تصريح لـ 'مال'، أن تشهد السوق السعودية تحسنًا تدريجيًا في حجم وسيولة التداول خلال الأسبوعين الأولين بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى. ورجح أن يتجه المؤشر العام 'تاسي' لصعود تدريجي بطيء.

وأشار بوخمسين إلى أن هذا الأداء المتوقع للسوق السعودية سيكون مدعومًا برغبة المستثمرين في التعويض عن الفترات الماضية التي شهدت حالات ترقب وحذر بسبب زيادة حدة الأحداث الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك الترقب لإعلان الفيدرالي الأمريكي، والخوف من عودة محتملة لسياسة التشدد النقدي نتيجة لانتعاش الأسعار وزيادة مخاطر التضخم.

وأضاف أن الإعلان الأخير عن تثبيت أسعار الفائدة الأمريكية قد هدأ من مخاوف أسواق المال، مما يعزز التوقعات بتحسن الوضع الجيوسياسي العالمي، وهو ما سيخلق حوافز إيجابية مثل عودة نمو الاقتصاد العالمي وزيادة الطلب على النفط، وسط استمرار تخفيضات الإنتاج من تحالف أوبك بلس حتى نهاية العام الجاري.

وأكد بوخمسين أن من أبرز العوامل التي تدعم النظرة الإيجابية للسوق السعودية بعد العودة من عطلة العيد، هو تزايد إدراج أسهم الشركات السعودية على مؤشرات الأسواق الدولية الناشئة مثل مؤشرات فوتسي راسل وغيرها. وأوضح أن استيعاب السوق السعودية لتأثيرات إدراج سهم أرامكو يعزز من توازنها.

وأشار إلى أن هناك قطاعات مرشحة لتلقي سيولة استثمارية جديدة نظرًا لتدني أسعار أسهمها المدرجة، مثل قطاع المصارف، السلع الأساسية، القطاع الطبي، المستشفيات، التأمين، الخدمات اللوجستية، قطاع الطاقة، والاتصالات. وأعرب عن توقعه بأن يشهد السوق السعودي موسمًا مختلفًا خلال فترة الصيف من العام الجاري، حيث من المرجح أن يتجه الأفراد إلى اقتناص الفرص وضخ سيولة جديدة بدلًا من الاتجاه للتخارج.

ومع انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، من المقرر أن تستأنف السوق السعودية تداولاتها غدًا الأحد، الموافق 23 يونيو 2024، وسط آمال بعودة الزخم الإيجابي وارتفاع المؤشر نحو مستويات جديدة.

يُذكر أن مؤشر السوق السعودية 'تاسي' سجل ارتفاعًا سنويًا بنسبة 0.35% بما يعادل 40 نقطة بنهاية آخر جلسة قبل بدء عطلة العيد من العام الجاري، مقارنةً بإغلاق نفس الفترة من العام الماضي عند 11459 نقطة. فيما سجل مؤشر 'تاسي' انخفاضًا بنحو 4% ما يعادل 468 نقطة منذ بداية العام الجاري وحتى بدء إجازة عيد الأضحى.

اقرأ أيضا