السوق المالية السعودية حققت الأرقام القياسية خلال 2023م


الخميس 27 يونية 2024 | 08:50 مساءً
السوق المالية السعودية حققت الأرقام القياسية خلال 2023م
السوق المالية السعودية حققت الأرقام القياسية خلال 2023م
واس

أصدرت هيئة السوق المالية تقريرها السنوي لعام 2023م ، الذي حققت فيه قفزات نوعية وإنجازات قياسية في مختلف الجوانب التنظيمية والتشريعية ، وكذلك النواحي التطويرية والمنتجات الاستثمارية ، إذ اعتمدت الهيئة خلال العام الماضي لائحة جديدة ، وعدلت على أربع لوائح تنظيمية وقواعد وتعليمات ، في الوقت الذي شهد نفس العام موافقة مجلس الوزراء على نظام المساهمات العقارية ، وذلك في سبيل التطوير المستمر للتشريعات واللوائح المنظمة للسوق المالية .

القواعد المنظمة للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية

ووفقاً لتقرير الهيئة السنوي لعام 2023م ، فقد اعتُمدت القواعد المنظمة للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية ، فيما عُدلت لوائح تنفيذية وتعليمات وقواعد من بينها اللائحة التنفيذية لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة ، ولائحة مؤسسات السوق المالية وتعليمات الحسابات الاستثمارية ، إضافة إلى تعديل التعليمات الخاصة بإعلانات الشركات، فيما جاء اعتماد مجلس الوزراء نظامَ المساهمات العقارية الذي تشترك هيئة السوق المالية في تنفيذه مع الهيئة العامة للعقار .

عدداً من التطورات الإيجابية خلال العام الماضي

وكشفت الهيئة في تقريرها أن سوق الصكوك وأدوات الدين شهد عدداً من التطورات الإيجابية خلال العام الماضي ، من بين هذه التطورات اعتماد إستراتيجية تطوير سوق أدوات الدين ، وإلغاء الهيئة حصتها من عمولة تداول الصكوك والسندات لتحفيز نشاطات السوق الثانوية لأدوات الدين والسيولة بشكل عام .

حجم سوق الصكوك وأدوات الدين

ووفقًا للتقرير فقد بلغ حجم سوق الصكوك وأدوات الدين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي 18.3% بنهاية عام 2023م فيما بلغ عدد الصكوك وأدوات الدين المدرجة في السوق المالية 70 أداة ، وبلغ حجم الأموال المجمعة من طروحات الصكوك وأدوات الدين 29.95 مليار ريال ، منها 29.85 مليار ريال للطرح الخاص و100 مليون ريال للطروحات العامة .

الاستثمار الأجنبي في السوق المالية السعودية

وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في السوق المالية السعودية ، فقد شهد عام 2023م مستويات قياسية غير مسبوقة تاريخياً ، حيث بلغ صافي الاستثمارات الأجنبية 198 مليار ريال بارتفاع نسبته 7.7% مقارنة بعام 2022م ، كما استمرت ملكية المستثمرين الأجانب في الارتفاع لتصل إلى 401 مليار ريال بنهاية عام 2023م .

عدد الطروحات والإدراجات في السوق المالية السعودية

كما شهد العام الماضي وصول عدد الطروحات والإدراجات في السوق المالية السعودية إلى 43 إدراجاً خلال عام 2023م بزيادة نسبتها 79% عن المستهدف إدراجه في العام نفسه ، بعد طرح أسهم 7 شركات طرحاً عاماً في السوق الرئيسية ، وطرح 29 شركة للاكتتاب في السوق الموازية، فيما سجلت أسهم 6 شركات لغرض الإدراج المباشر في السوق الموازية، وإدراج صندوق عقاري متداول .

التفتيش وفق اختصاصات الهيئة

وفي جانب التفتيش وفق اختصاصات الهيئة ، فقد شملت أعمال التفتيش 37 ترخيصاً توزعت بين 23 تفتيشاً دورياً و14 تفتيشاً خاصاً ، أما في الجانب الرقابي ، فقد ارتفعت أعمال البحث المكثف في التداولات المشتبه في مخالفاتها من 859 حالة في 2022م إلى 1019 حالة بارتفاع بلغت نسبته 18.6% ، نتج عنها 7 حالات اشتباه في مخالفة و59 حالة استفسار رقابي .

الشكاوى التي استقبلتها الهيئة

وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد الشكاوى التي استقبلتها الهيئة خلال 2023م بلغ 7,025 شكوى ، تم تسوية 5,056 شكوى منها ، وإخطار 1,047 مشتكياً بالتوجه إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية ، فيما لا زالت 855 شكوى تحت الدراسة .

حماية المستثمرين

واضطلاعاً منها بدورها في حماية المستثمرين ، أنهت الهيئة إجراءات 146 قضية ، وتم تنفيذ 179 قرار عقوبة ضد مخالفي نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ، كما تم تعويض 579 مستثمراً بقرارات قطعية عن لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية وبمبالغ تجاوزت 245 مليون ريال .

قيمة الغرامات والجزاءات الواجب تنفيذها

أما في الجانب القضائي ، فقد بلغ إجمالي قيمة الغرامات والجزاءات الواجب تنفيذها بقرارات صادرة عن الهيئة ولجان الفصل في منازعات الأوراق المالية ضد مخالفي الأنظمة واللوائح التي تختص الهيئة بتطبيقها 1.395 مليار ريال ، حُصّل منها 375.35 مليون ريال .

صدارة عدد من المؤشرات الدولية المرتبطة بالسوق المالية

ونتيجة للجهود المبذولة وما تحقق من إنجازات جاءت المملكة في صدارة عدد من المؤشرات الدولية المرتبطة بالسوق المالية ، فجاء ترتيبها في المرتبة الأولى بين دول مجموعة العشرين في مؤشر مجالس الإدارة ، واحتلت المرتبة الثانية في كل من مؤشر سهولة الوصول للأسواق المالية ، ومؤشر رسملة سوق الأسهم ، ومؤشر حقوق المساهمين ، ومؤشر رأس المال الجريء ، ووفقاً للكتاب السنوي للتنافسية العالمية الصادر عن المعهد الدولي الإداري IMD صعد ترتيب المملكة في 6 مؤشرات ضمن 12 مؤشراً تتعلق بالأسواق المالية ، وحافظت على ترتيبها في مؤشرين ، مقارنة بالعام 2022 .

الإنجازات التي حققتها السوق المالية السعودية

من جانبه أشاد معالي الأستاذ محمد القويز رئيس مجلس هيئة السوق المالية بالإنجازات التي حققتها السوق المالية السعودية خلال العام الماضي ، مشيراً إلى أن الهيئة تواصل جهودها للوفاء بدورها جنبًا إلى جنب مع شركائها في برنامج تطوير القطاع المالي .

مزيد من التطوير والتقدم للسوق المالية السعودية

وأشار معاليه إلى أن الهيئة ماضية في طريقها نحو مزيد من التطوير والتقدم للسوق المالية السعودية ، منوهاً أن هيئة السوق المالية انتهت من تنفيذ خطتها الإستراتيجية للأعوام 2021- 2023م ، وتستعد للإعلان عن خطتها الإستراتيجية الجديدة حال اعتمادها من مجلس الهيئة ، التي بنيت مستهدفاتها لتواكب رؤية السعودية 2030 .

السوق المالية حققت أرقاماً قياسية خلال عام 2023م

وكانت هيئة السوق المالية قد حققت أرقامًا قياسية خلال عام 2023م في مؤشرات أدائها التي جاءت ضمن خطتها الإستراتيجية للأعوام 2021 – 2023م ، بعد أن سجلت معدلات فاقت المستهدفات في تسعة مؤشرات من أصل 13 مؤشراً إستراتيجياً ، فيما حققت المستهدف في مؤشرين آخرين، واقتربت من تحقيق مستهدف المؤشرين المتبقين .

للاطلاع على التقرير السنوي

ويمكن للراغبين للاطلاع على التقرير السنوي للهيئة لعام 2023م زيارة الرابط التالي : https://cma.org.sa/Market/Reports/Documents/cma_2023_report.pdf 

اقرأ أيضا