السعودية تسجل إنجازات اقتصادية غير مسبوقة: الناتج المحلي غير النفطي يشكل 50% من الناتج المحلي الإجمالي


مدفوعة بزيادة نشاطات النقل والتخزين والاتصالات بنسبة 8%، ونمو نشاطات تجارة الجملة والتجزئة والفنادق والمطاعم بنسبة 7%

السبت 29 يونية 2024 | 03:34 مساءً
الاقتصاد السعودي
الاقتصاد السعودي
فهد السليماني

كشف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب) عن تحقيق إنجاز تاريخي في الاقتصاد السعودي، حيث شكل الناتج المحلي غير النفطي لأول مرة 50% من الناتج المحلي الإجمالي، بواقع 1.73 مليار ريال في عام 2023. هذا الإنجاز جاء نتيجة لنمو الأنشطة غير النفطية بنسبة 4.4% على أساس سنوي، مدفوعة بزيادة نشاطات النقل والتخزين والاتصالات بنسبة 8%، ونمو نشاطات تجارة الجملة والتجزئة والفنادق والمطاعم بنسبة 7%. يعكس هذا النجاح تحقيق الهدف الرئيسي لرؤية السعودية 2030 في تعزيز التنوع والاستقرار الاقتصادي وتعزيز القطاع غير النفطي.

نمو الصادرات غير النفطية والأنشطة الاقتصادية

سجلت الصادرات غير النفطية في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا، حيث بلغت 454 مليار ريال في عام 2023، بنسبة نمو 2% مقارنة بالعام السابق. كان هذا النمو مدفوعًا بالنمو المستمر لصادرات الخدمات التي بلغت قيمة تاريخية وصلت إلى 182 مليار ريال بنسبة نمو 40% على أساس سنوي، كما شهدت أنشطة إعادة التصدير نمواً غير مسبوق بزيادة 27% عن العام السابق.

جاء ذلك وفقًا للتقرير السنوي لعام 2023 الذي أصدره برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب)، والذي جاء تحت عنوان 'آفاق متجددة'. يوضح التقرير مؤشرات الأداء لأهداف البرنامج الاستراتيجية وإسهاماته في الاقتصاد الكلي ودعمه للناتج المحلي الإجمالي ومنجزاته المرتبطة بمستهدفات رؤية السعودية 2030.

زيادة أعداد العاملين وتوسعات قطاع الطاقة

أظهر التقرير أن أعداد العاملين في أنشطة قطاعات البرنامج سجلت نمواً كبيراً، حيث بلغت أكثر من 1.9 مليون عامل في عام 2023، بزيادة تجاوزت 269 ألف عامل، منهم أكثر من 113 ألف سعودي وسعودية. وفي قطاع الطاقة، أشار التقرير إلى توقيع اتفاقية شراء الطاقة لـ6 مشاريع جديدة بسعة 6.2 جيجاواط، بهدف زيادة نسبة الطاقة المتجددة ورفع كفاءة قطاع الكهرباء وخفض الانبعاثات الكربونية.

تطوير قطاع الخدمات اللوجستية وتعزيز البنية التحتية

أطلق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان المخطط العام للمراكز اللوجستية، بهدف جعل السعودية مركزاً لوجستياً عالمياً. يتضمن المخطط إنشاء 12 مركزاً لوجستياً في منطقة الرياض، و12 في منطقة مكة المكرمة، و17 في المنطقة الشرقية، و18 في بقية المناطق. كما تم وضع حجر الأساس لمشاريع عقد تطوير وتشغيل محطتي الحاويات في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بقيمة استثمارية تجاوزت 7 مليارات ريال.

قفزات في المؤشرات الدولية

قفزت السعودية 17 مرتبة عالمياً في مؤشر الأداء اللوجستي الصادر عن البنك الدولي، وتقدمت إلى المرتبة 38 في مؤشر الكفاءة اللوجستية. جاء هذا التقدم بفضل تحسين الأداء عبر عدة مؤشرات فرعية مثل الكفاءة اللوجستية، التتبع والتعقب، التوقيت، الجمارك، البنى الأساسية، والشحن البحري. كما أطلق 'طيران الرياض' كناقل جوي وطني جديد، مما يعزز موقع السعودية الاستراتيجي الذي يربط بين القارات الثلاث.

جذب الاستثمارات وتعزيز الاقتصاد

كشف تقرير برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية أن إجمالي الاستثمارات المنجزة غير الحكومية في قطاعات البرنامج بلغ 524 مليار ريال بشكل تراكمي في عام 2023، فيما بلغت الاستثمارات الإضافية المتحققة في نفس العام أكثر من 68 مليار ريال.

تؤكد هذه الإنجازات على النجاح الكبير الذي حققته رؤية السعودية 2030 في تنويع الاقتصاد وتعزيز القطاع غير النفطي، مما يضع المملكة على مسار تحقيق المزيد من النمو والازدهار في المستقبل.

الاقتصاد السعودي
الناتج المحلي غير النفطي

اقرأ أيضا