مشاركة الهيئة العامة للمنافسة في اجتماعات فريق الخبراء الحكومي المعني بقوانين وسياسات المنافسة في الدورة 22


الثلاثاء 09 يوليو 2024 | 12:03 مساءً
مشاركة الهيئة العامة للمنافسة في اجتماعات فريق الخبراء الحكومي المعني بقوانين وسياسات المنافسة
مشاركة الهيئة العامة للمنافسة في اجتماعات فريق الخبراء الحكومي المعني بقوانين وسياسات المنافسة
واس

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة عن مشاركاتها في اجتماعات فريق الخبراء الحكومي المعني بقوانين وسياسات المنافسة في الدورة ٢٢ التي يقيمها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، الذي استضافته مدينة جنيف بجمهورية سويسرا خلال الفترة ٣ - ٦ يوليو الجاري.

موضوعات للنقاش خلال اجتماع فريق الخبراء الحكومي المعني بقوانين وسياسات المنافسة

- أسواق الغذاء: ناقش الخبراء التحديات التي تواجه المنافسة في أسواق الغذاء، بما في ذلك هيمنة الشركات الكبرى، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وانعدام الأمن الغذائي.

- الأسواق الرقمية: تم التركيز على قضايا المنافسة في الأسواق الرقمية، مثل هيمنة منصات التكنولوجيا الكبرى، وسلوكيات التسعير التفضيلي، وإساءة استخدام البيانات.

- تعزيز المنافسة في الأسواق: تبادل الخبراء التجارب وال أفضل الممارسات لتعزيز مستويات المنافسة في مختلف القطاعات، بما في ذلك أسواق الغذاء والأسواق الرقمية.

- الحد من الفقر: ناقش الخبراء دور إنفاذ قوانين المنافسة وسياساتها بشكل فعال في تقليل مستويات الفقر، ومعالجة سلوكيات المنشآت المحتكرة التي قد تعزز من عدم توافر السلع لفئات المجتمع بأسعار مناسبة.

مشاركة الهيئة العامة للمنافسة في اجتماعات فريق الخبراء الحكومي المعني بقوانين وسياسات المنافسة

شبكة المنافسة العربية تضم عضوية ١٨ دولة عربية

وقدّم وفد الهيئة عرضًا مرئيًا عن رئاسة المملكة العربية السعودية لشبكة المنافسة العربية وخطة تطوير عمل الشبكة لتعزيز التعاون بين أجهزة المنافسة بالوطن العربي؛ حيت تضم شبكة المنافسة العربية عضوية ١٨ دولة عربية وهم أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (قافتا)، أثر اجتماع استضافته اللجنة الاقتصادية الأوراسية للمنظمات الإقليمية المتخصصة بالمنافسة، وبحضور سبعة منظمات دولية معنية بالمنافسة.

تعزيز التعاون والتكامل مع المنظمات الدولية وأجهزة المنافسة الرائدة

جدير بالذكر أن مشاركة الهيئة العامة للمنافسة في هذه الاجتماعات تسهم في تحقيق أهدافها الإستراتيجية الرامية إلى تعزيز التعاون والتكامل مع المنظمات الدولية وأجهزة المنافسة الرائدة.

اقرأ أيضا