"أدنوك للغاز" ترسي عقوداً بملياري درهم لتوسعة شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي بالإمارات


يهدف المشروع إلى إعادة توجيه ما يقارب من 70% من قيمة العقود إلى الاقتصاد المحلي عبر "برنامج أدنوك لتعزيز المحتوى الوطني"

الاثنين 15 يوليو 2024 | 09:18 صباحاً
شركة أدنوك للحفر
شركة أدنوك للحفر
فهد السليماني

أعلنت شركة 'أدنوك للغاز بي إل سي' عن ترسية عقود جديدة بقيمة 2 مليار درهم إماراتي (550 مليون دولار أمريكي) لتنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لتوسعة شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في دولة الإمارات ضمن مشروع 'استدامة'. ويأتي ذلك في إطار جهود الشركة لتعزيز البنية التحتية للغاز الطبيعي في البلاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

عقود جديدة لتعزيز البنية التحتية

تم إرساء العقود على كل من مجموعة 'الجرافات البحرية الوطنية' وشركة 'جلفار' للهندسة والمقاولات. ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع في زيادة طول شبكة خطوط أنابيب الغاز من 3200 كيلومتر إلى أكثر من 3500 كيلومتر، مما يعزز من قدرة نقل الغاز الطبيعي إلى العملاء في الإمارات الشمالية. كما يهدف المشروع إلى إعادة توجيه ما يقارب من 70% من قيمة العقود إلى الاقتصاد المحلي عبر 'برنامج أدنوك لتعزيز المحتوى الوطني'.

نقل ملكية مشروع "استدامة"

بجانب ترسية العقود، قررت 'أدنوك للغاز' نقل ملكية مشروع 'استدامة' إلى 'أدنوك'، بهدف تحسين كفاءة النفقات الرأسمالية. على الرغم من نقل الملكية، ستستمر 'أدنوك للغاز' في إدارة المشروع، مستفيدة من خبرتها في بناء وإدارة خطوط الأنابيب.

دعم الاقتصاد المحلي

صرح الدكتور أحمد محمد العبري، الرئيس التنفيذي لشركة 'أدنوك للغاز'، قائلاً: 'تدعم العقود الجديدة التوسع المستمر لشبكة خطوط الأنابيب في دولة الإمارات، التي ستساهم في توفير الغاز الطبيعي منخفض التكلفة بشكل مستدام إلى مواقع أكثر في الدولة'. وأكد العبري أن هذا المشروع سيلعب دورًا رئيسيًا في تلبية الطلب المتزايد على الغاز محليًا وتحقيق هدف دولة الإمارات المتمثل في الاكتفاء الذاتي من الغاز.

تعزيز التعاون والاقتصاد

ستتلقى 'أدنوك للغاز' مقابلاً ماديًا نظير إدارتها وأعمال الصيانة للمشروع بالإنابة عن 'أدنوك'، مما يعزز من التعاون بين الشركتين لتحقيق أقصى قيمة لمساهمي 'أدنوك للغاز'. وأضاف العبري: 'على إثر قرار نقل ملكية مشروع ’استدامة‘ إلى ’أدنوك‘، فإن الشركة ستواصل الاستفادة من توسعة شبكة خطوط الأنابيب، وتحسين كفاءة النفقات الرأسمالية لتحقيق أقصى قيمة لمساهمي الشركة'.

اقرأ أيضا