ما هو السجل العقاري ؟ وما هي الخدمات التي يقدمها ؟ ومن هم المستفيدين منه ؟


السبت 27 يناير 2024 | 06:09 مساءً
السجل العقاري
السجل العقاري
نورة العلي

الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار (السجل العقاري) هي شركة سعودية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تتولى تنفيذ الأعمال التشغيلية للتسجيل العيني للعقار بشكل حصري في المملكة العربية السعودية.

تتماشى جهود الشركة مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة والتي تهدف إلى تعزيز الفرص الاقتصادية في القطاعات المحلية، لتسهم الشركة في رفع كفاءة القطاع العقاري بالنهـوض بمسـتويات الموثوقية والشفافية وتسهيل الوصــول إلــى معلومــات الملكيــات العقارية، ورفع جاذبيتــه الاســتثمارية محليًــا، وإقليميًــا، وعالميًا، وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

منصة السجل العقاري

يمكنك الإطلاع على عقاراتك أو الوصول للخدمات المتعقلة بالعقار مثل: التسجيل العيني الأول أو نقل الملكية أو الفرز وغيره من الخدمات الرقمية

حجز موعد بفرع خدمة العملاء

تتيح هذه الخدمة حجز موعد لزيارة فرع خدمة العملاء للاستفادة من الخدمات التي يقدمها السجل العقاري مثل : نقل الملكية أو الفرز أو تسجيل الحقوق والالتزامات، وغيرها من الخدمات العقارية الأخرى.

طلب التظلُّم

تتيح هذه الخدمة رفع طلب التظلّم للهيئة العامة للعقار على نتائج قرارات السجل العقاري مثل: رفض طلب التسجيل، وفقًا لنظام التسجيل العيني للعقار واللائحة التنفيذية خلال 30 يومًا من صدور القرار.

وثيقة السجل العقاري

يعتبر السجل العقاري وثيقة تتضمن الأوصاف المادية للعقار (الموقع والإحداثيات الدقيقة والمقاسة بأحدث التقنيات الجيومكانية) ، وحالتها الشرعية (الحقوق والالتزامات، وسجل تاريخ العقار والتعاملات التي أجريت عليه على مختلف الملكيات العقارية بالمملكة).

التسجيل العيني

هو نظام يجعل من العقار محورًا أساسيًا في عملية تسجيل الملكيات والتصرفات العقارية الأخرى المترتبة عليه، يتم بالتعاون مع ملاك العقارات بالمملكة أو من ينوب عنهم عبر المنصة الإلكترونية للسجل العقاري، ويهدف لبناء سجل متكامل للقطاع العقاري كأول خطوة تحولية تهدف لتحسين المشهد العقاري بالمملكة.

أهداف التسجيل العيني

تحسين الموثوقية في القطاع العقاري

رفع شفافية التعاملات العقارية

المساهمة في بناء حلول ابتكارية تحسن من جودة القطاع العقاري

تعزيز التقنية العقارية في التعاملات العقارية المتكررة

اقرأ أيضا