أسعار النفط تقفز أكثر من 1% عقب اغتيال إسماعيل هنية.. التوتر يحكم السوق


تصاعدت التوترات بعد إعلان حماس والحرس الثوري الإيراني في بيانين منفصلين عن اغتيال هنية في إيران أمس

الاربعاء 31 يوليو 2024 | 09:48 صباحاً
التوتر في الشرق الأوسط .. ارتفاع أسعار النفط
التوتر في الشرق الأوسط .. ارتفاع أسعار النفط
فهد السليماني

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا بأكثر من 1% اليوم الأربعاء، بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في إيران، مما أدى إلى تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط، على الرغم من التراجع في الطلب الحقيقي على النفط.

أسعار النفط اليوم

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.17 دولار للبرميل، بما يعادل 1.5% لتصل إلى 79.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 0346 بتوقيت غرينتش قبل انتهاء أجلها اليوم، بينما سجلت عقود أكتوبر الأكثر نشاطًا 79.18 دولار بزيادة 1.11 دولار. كذلك، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.15 دولار للبرميل أو 1.5% لتصل إلى 75.88 دولار للبرميل.

التوترات في الشرق الأوسط

تصاعدت التوترات بعد إعلان حماس والحرس الثوري الإيراني في بيانين منفصلين عن اغتيال هنية في إيران أمس. وجاء هذا الاغتيال بعد يوم من ادعاء الحكومة الإسرائيلية قتل أكبر قائد لحزب الله في غارة جوية على بيروت ردًا على هجوم صاروخي عبر الحدود على إسرائيل.

ضربة أمريكية في العراق

نفذت الولايات المتحدة ضربة في العراق دفاعًا عن النفس أمس الثلاثاء، مما زاد من تصاعد التوترات في المنطقة. على الرغم من هذه التطورات، ما زال خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط في طريقهما لتسجيل أكبر خسارة شهرية منذ بداية عام 2023.

تأثير التوترات على السوق

أشار توني سيكامور، المحلل لدى 'آي.جي'، إلى أن أسعار النفط انخفضت بسبب المخاوف المستمرة بشأن توقعات الطلب في الصين، والتفاؤل المستمر تجاه وقف إطلاق النار في غزة، واستبعاد خروج أوبك+ عن خطتها الحالية لتخفيف التخفيضات اعتبارًا من أكتوبر، وذلك عندما تجتمع هذا الأسبوع.

تباطؤ الطلب في الصين

يؤثر تباطؤ الطلب على الوقود في الصين، التي تعد أكبر مستورد للنفط الخام في العالم وأكبر مساهم في نمو الطلب العالمي، على أسواق النفط بشكل كبير، مما يزيد من الضغوط على الأسعار.

التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، خصوصًا بعد اغتيال إسماعيل هنية، تضيف مزيدًا من الغموض إلى سوق النفط العالمي. في الوقت نفسه، يستمر القلق بشأن ضعف الطلب في الصين وتأثيره على الأسعار. وسط هذه الظروف المعقدة، يظل المستثمرون والمحللون يراقبون التطورات عن كثب لتقييم الاتجاهات المستقبلية لأسعار النفط.

اقرأ أيضا