مدن توقّع عقود بمليار ريال لتطوير المدن الصناعية وتعزيز بيئة الاستثمار


هذه المشروعات تأتي في إطار سعي "مدن" لتكون الوجهة المثلى لنمو الاستثمارات والشريك الأول للمنظومة الصناعية، بما يتماشى مع الأهداف الطموحة للإستراتيجية الوطنية للصناعة ورؤية المملكة 2030

الخميس 01 اغسطس 2024 | 02:37 مساءً
مدن تطرح 32 وحدة مساندة للاستثمار في  المدينة الصناعية الثانية بالدمام
مدن تطرح 32 وحدة مساندة للاستثمار في المدينة الصناعية الثانية بالدمام
واس

في خطوة تهدف إلى تعزيز البنية التحتية الصناعية وجذب الاستثمارات، وقّعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية 'مدن' تسعة عقود جديدة مع القطاع الخاص، بقيمة تتجاوز مليار ريال سعودي. هذه المشروعات تأتي في إطار سعي 'مدن' لتكون الوجهة المثلى لنمو الاستثمارات والشريك الأول للمنظومة الصناعية، بما يتماشى مع الأهداف الطموحة للإستراتيجية الوطنية للصناعة ورؤية المملكة 2030.

المشروعات التي تتميز في العقود الجديدة 

تشمل العقود الجديدة عدة مشروعات بارزة، من بينها استكمال تطوير البنى التحتية للمرحلة الأولى في المدينة الصناعية الثالثة بجدة، وتطوير البنى التحتية للمرحلة الأولى في المدينة الصناعية الثانية بمكة المكرمة، مع توفير أراضٍ استثمارية بمساحات إجمالية تصل إلى 4.3 ملايين متر مربع. كما تشمل العقود تطوير البنى التحتية في المدينة الصناعية الثالثة بالدمام، وتوفير أراضٍ استثمارية بمساحات 2.5 مليون متر مربع، لتلبية الطلب المتزايد على الاستثمار الصناعي في المنطقة الشرقية.

ولم يقتصر الأمر على تطوير البنية التحتية فقط، بل أبرمت 'مدن' عقوداً لإنشاء خطوط هوائية بجهد 132 ك.ف في المدينة الصناعية بتبوك بسعة 100 م.ف.أ، بالإضافة إلى إنشاء خطوط هوائية بجهد 115 ك.ف في المدينة الصناعية بحفر الباطن بسعة 100 م.ف.أ. هذه المشروعات تهدف إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية وتلبية احتياجات المستثمرين الصناعيين من الطاقة الكهربائية.

نبذة عن نجاحات مدن

منذ تأسيسها، نجحت 'مدن' في تطوير أكثر من 209 ملايين متر مربع من البنية التحتية الصناعية، وتشرف اليوم على 36 مدينة صناعية، منها 6 واحات صناعية تضم أكثر من 6500 منشأة صناعية. تسعى 'مدن' إلى تطوير مدن صناعية بمعايير عالمية، تدعم تحول المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومركز لوجستي عالمي. ويأتي إطلاق واحة 'مدن' بجدة في بداية عام 2024 كجزء من هذه الجهود، حيث تركز على جذب الصناعات النوعية ودعم مشاريع ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

هذه الخطوات تؤكد التزام 'مدن' بتعزيز البيئة الاستثمارية والصناعية في المملكة، وتحقيق أهداف رؤية 2030 نحو تنويع الاقتصاد وزيادة الصادرات الوطنية.

اقرأ أيضا