بخطوات واجراءات مبسطة ابدأ مشروعك الخاص وانطلق نحو ريادة الأعمال


اختيار الفكرة ودراسة السوق حجر الأساس والتشبيك مع الجهات الداعمة يضمن النجاح

الخميس 01 اغسطس 2024 | 08:03 مساءً
علياء البسام

إذا كنت تسعى للعمل بشكل مستقل من خلال انشاء مشروع خاص بك تضمن به دخلا مستقرا بعائد مرتفع، تقدم 'الاقتصاد السعودى' خطوات الارشاد نحو تأسيس مشروعك الخاص بنجاح وهى كالتالى:

أولا: اختيار فكرة المشروع:

تحديد فكرة المشروع هى الخطوة الأولى والأساسية فى مرحلة التأسيس، ويتم تحديد الفكرة من خلال 3 مسارات: 

المسار الأول ينطلق من مجال دراستك أو خبرتك، فعلى سبيل المثال إدا كان مجال دراستك وتخصصك تكنولوجيا المعلومات ولديك المعرفة التامة فتنطلق الفكرة من هذه الزاوية لتبدأ فى البحث عن المشاريع التكنولوجية خاصة وأنها تتميز بأنها منخفضة المخاطر ولا تحتاج رأس مال كبير وتعتمد على المعرفة والمهارة.

المسار الثانى فى اختيار فكرة المشروع تعتمد على خبراتك المتركمة فى مجال بعينه وتريد أن تنطلق من واقع خبرتك الممتدة نحو تأسيس مشروع خاص بك فلن تحتاج وقتا طويلا للبحث عن فكرة مشروع.

والمسار الثالث هو أن تكون تمتلك رأس المال وتمتلك وفرة مالية ولديك نية امتلاك مشروع خاص ولا توجد لديك فكرة محددة، عليك بدراسة ما يحتاجه الجمهور من خدمات ومنتجات وبناء عليه يمكنك تحديد فكرة المشروع.

ثانيا: دراسة السوق (Market Research)

وتعنى جمع المعلومات الخاصة بالسوق والعملاء المستهدفين، وتهدف دراسة السوق إلى التعرف على خصائص السوق المستهدف والذى ستبيع فيه المنتج أو الخدمة من خلال التعرف على حجم الطلب وحجم الاستهلاك وبالتالى تستطيع من خلال ذلك تحديد موقع المنتج أو الخدمة التى ستقدمها من حيث حجم الانتاج ونقاط التوزيع واساليب التسوق والدعاية والتعرف على اتجاهات وتفضيلات المستهلكين، مما يدفعك لوضع خطة لتطوير السلعة.

ثالثا: التحليل الرباعى SWAT Analysis) ) وينقسم إلى شقين: 

الشق الاول يهدف إلى تحديد نقاط ضعف ونقاط القوة الخاصة بمنتج المشروع سواء كانت سلعة او خدمة، إما الشق الثانى متعلق بالظروف المحيطة أو ما يسمى بالبيئة الخارجية، ويتم فيها تحديد الفرص الايجابية أمام المشروع الناشئ والتحديات الحالية والمتوقعة، ويسهم التحليل الرباعى فى تحديد خطواتك نحو تحسين المنتج أو الخدمة والتحوط من التهديدات او التحديات التى قد تؤثر على مشروعك.

ويسهم التحليل الرباعى فى بناء استراتيجية العمل للشركة أو المشروع على المدى الطويل أو القصير، من خلال تحليل نقاط القوة والضعف وتحديد الفرص والتحديات، وبالتالى فإن هذا التحليل يسهم فى تعزيز تواجد الشركة أو المشروع فى السوق بقوة وقدرته على اقتناص الفرص.

رابعا: دراسة الجدوى

وتعنى الدراسة الكاملة لكافة جوانب المشروع الفنية والمالية والتسويقية والعوائد والأرباح المتوقعة، وهى العامل الأساسى فى تحديد ما إذا كان المشروع قابل للتنفيذ أم لا. وتتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع (الدراسة الفنية – الدراسة القانونية – الدراسة السوقية – الدراسة التشغيلية)، وهناك العديد من المراكز الاستشارية التى تقدم دراسات الجدوى الاقتصادية بكافة التفاصيل التى تمكنك من اتخاذ قرار التنفيذ أو القيام باى من التعديلات.

خامسا: خطة العمل Business plan

هى الخطوة التنفيذية الاولى لتشغيل المشروع وتعتمد على المعلومات السابقة التى قمت بدراستها بدءا من تحديد الفكرة ومرورا بدراسة السوق المتكاملة ودراسة الجدوى وحتى تحديد الفرص والتحديات، وتتضمن خطة العمل أهداف ورؤية المشروع وكيفية تحقيقها بشكل مفصل مع وضع جدول زمنى لتنفيذ المشروع وتشغيله.

رابعا: خطة التسويق والترويج

نجاح اى مشروع يتوقف على مدى تسويقه والترويج له، فالتسويق هدفه الأساسى زيادة المبيعات والانتشار، وخطة التسويق تبدأ بتحديد الجمهور المستهدف سواء مستخدمى خدمات او مستهلكين سلع، وتأتى الخطوة الثانية بتصيف العملاء ما بين عملاء جدد أو جذب المزيد من العملاء أو الحفاظ على العملاء الحاليين، ولكل نوع من العملاء يتم وضع خطة تسويقيه موجهه لهم، فالعملاء الجدد فى حاجة للتعريف على منتجات وخدمات الشركة الأمر الذى يتطلب بناء خطة تسويقية تهدف إلى التعريف بالشركة ومنتجاتها، وإذا كان العملاء حاليين والحملة التسويقية تستهدف الحفاظ عليهم كعملاء دائمين فلابد أن تعتمد الحملة التسويقية على الترويج لقيم وأصالة المنتج والتصورات المستقبلية لتطوير للمنتج.

أهم الجهات الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى المملكة:

تولى المملكة اهتماما خاصا لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتمكين الشباب من انشاء مشاريعهم الريادية والابتكارية، وخاصة وأن المشاريع الريادة تعد عصب الاقتصاد لاى دولة، وهناك العديد من الجهات الداعمة للمشاريع الريادة يأتى على رأسها الأتى:

1- الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

وهى من أهم الجهات الداعمة للمشاريع، وتقدم كافة أشكال الدعم المالى والفنى كالاستشارات والتدريب، والإرشاد، وكتثرا ما تقوم بإطلاق مبادرات محفزة وداعمة للشباب في هذا المجال، ويمكنك الاطلاع على فرص الدعم عبر موقع الهيئة والتواصل معهم.

2- الصندوق التنمية الصناعية السعودى

وهى المؤسسة الأكثر عملا في مجال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقدم خدمات استشارية للمنشآت في القطاع الصناعى، ولديها وحدة استشارات تقدم خدمات استشارية مستهدفة دعم أصحاب المنشآت الصناعية، ويمكنك التواصل مع تلك الوحدة للحصول على الدعم التقني اللازم متضمنا تحسين كفاءة التكاليف، واستراتيجية السوق، وتحسين كفاءة عمليات التصنيع.

3- صندوق التنمية الزراعية

يمكنك الاستفادة من المبادرات التى يطلقها الصندوق لدعم أصحاب المشاريع الريادة، خاصة وأن لديه وحدة متخصصة لإقراض الشركات الناشئة الابتكارية، وينشر الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية الزراعية السعودى نموذج تقديم طلب للحصول على قرض.

4- البنوك

تقدم كافة البنوك برامج تمويل متخصصة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبشروط ميسرة واجراءات سريعة تستطيع الحصول على القرض المناسب لمشروعك، ويعد بنك الرياض من أشهر البنوك الداعمة للمشاريع بالمملكة ويوفر برامج تمويل متنوعة تمكن أصحاب المشاريع من شراء المواد الخام والمعدات والتوسع في حجم أعمالهم، إضافة إلى ما يقدمه من استشارات ودعم فنى. 

اقرأ أيضا