74 مشروع سكني ضمن مبادرات تحفيز المطورين بالتعاون مع برنامج جودة الحياة


لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030

الاثنين 29 يناير 2024 | 12:15 مساءً
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
واس

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

أعلنت وكالة تحفيز المعروض السكني والتطوير العقاري التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن بدء تنفيذ مبادرة 'أجود' على 74 مشروعًا سكنيًا بهدف الحصول على تقييم الاستدامة وإصدار شهادة 'مستدام' التي ستساعد في رفع مستوى جودة المنتجات السكنية وتلبية تطلعات الأسر السعودية وتوفير بيئة سكنية متقدمة تلبي احتياجاتهم وتعزز رفاهيتهم بالاضافة إلى هذه المبادرة يتم تنفيذها بالتعاون مع برنامج جودة الحياة لدعم وتحفيز المطورين العقاريين وبما يضمن الارتقاء بجودة المشاريع.

لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030

وأشارت إلى أن شهادة مستدام التي تمنح للمجتمعات والمباني السكنية والتجارية وفق تصنيفات تقيس مدى استدامة هذه المشاريع ودعمها بمبادرة (أجود) تأتي ضمن جهود وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لتعزيز إسهامها في برنامج جودة الحياة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال تطبيق معايير الاستدامة وجودة الحياة عبر زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والاهتمام بزراعة النباتات الصديقة للبيئة وتوفير مسارات آمنة مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية وتقليل هدر المياه من خلال إعادة استخدامها في ري الحدائق والمسطحات الخضراء.

تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية

 وأكدت أن معايير المبادرة تأتي ضمن جهود الوكالة لتشجيع المطورين العقاريين على اعتماد معايير الجودة والاستدامة في مشاريعهم بهدف توفير بنية تحتية متطورة للمستفيدين ما يسهم في تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية حيث تشمل معايير الاستدامة وجودة الحياة وتوفير مساحات خضراء وخفض استهلاك الطاقة والمياه.

الهدف من انشاء المنصة الإلكترونية للبناء مستدام

وتم انشاء المبادرة بالتعاون مع برنامج جودة الحياة لدعم المطورين العقاريين من خلال البدء بإجراءات التسجيل والمراجعة لطلبات خدمة تقييم الاستدامة والحصول على شهادة مستدام عبر المنصة الإلكترونية للبناء المستدام.

 وتهدف شهادة مستدام الي رفع نقاط تقييم المعايير الفنية لشركات التطوير العقاري وتحسين كفاءة إدارة موارد الطاقة والمياه وتعزيز الهوية المحلية في المناطق العمرانية وتقليل التكاليف التشغيلية وكذلك الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة وتخفيض الانبعاثات الكربونية ودعم دورة التشعيل وتوفير بيئة ملاءمة لممارسة الرياضة وتعزيز صحة السكان.

رابط الاطلاع علي المعايير الفنية وتحقيقها

تتيح الوكالة للمطورين العقاريين الراغبين في الاطلاع على هذه المعايير وتحقيقها زيارة الموقع الإلكتروني، والاطلاع على الأدلة والإجراءات والتسجيل من خلال الرابط: https://www.mostadam.sa.

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

اقرأ أيضا