"التمويل العقارى" فرصة للاستثمار .. كيف تستفيد منها لتحقيق عائد مالي؟


الاثنين 19 اغسطس 2024 | 07:02 مساءً
نورة العلى

لم يعد شراء عقار اي كان حجمه ونوعه وقيمته أمرا صعبا، فى ظل انتشار وتسهيلات برامج 'التمويل العقارى' التى تقدمها البنوك ومؤسسات التمويل المختلفة، الأمر الذى سهل عليك الحصول على العقار والتخفيف من الأعباء المالية المترتبة على تحمل قيمة الشراء كاملة، حيث يوفر التمويل العقارى فرص شراء بتقسيط المبلغ بصورة تتناسب مع قدرتك المالية. والسؤال هنا كيف يمكن استخدام التمويل العقاري فى الاستثمار فى العقارات؟

تحقيق عوائد مالية

يمكن استخدام التمويل العقاري فى تحقيق عوائد مالية من خلال الاستثمار فى العقارات، عن طريق شراء وحدات عقارية سكنية او تجارية وعرضها للتأجير أو بيعها بعد فترة زمنية تضمن لك تحقيق ربح من إعادة بيعها، وينصح خبراء التمويل أن أفضل الخيارات الاستثمار الأمنة دون مخاطر هو الاستثمار فى قطاع العقارات، خاصة وان المملكة تشهد تحولا كبيرا في هيكل الاقتصاد الانتاجي من خلال التوسع فى أنشطة القطاعات غير النفطية، وزيادة حجم أعمال الشركات والأفراد فى مختلف القطاعات، وتزايد النشاط السياحي الأمرالذى فتح الباب على مصرعيه أمام تزايد الأنشطة العقارية السكنية والتجارية وزيادة الطلب عليها.

الحصول على تمويل عقارى للاستثمار

1- تحديد هدف الشراء هو الخطوة الأولى فى تحديد المبلغ الذي تحتاجه، فإذا كان هدفك الاستثمار فانك ستبحث عن أفضل الفرص وأفضل العروض، المتعلقة بالعقارات السكنية أو التجارية حسب ما تنوي استغلاله سواء كان للتأجير أو بالبيع المستقبلى

2- .التحقق من القدرة المالية الخاصة بك وهى الخطوة الأهم والتى تتأكد فيها من استطاعتك على الالتزام بسداد المستحقات من أقساط التمويل الذيستحصل عليه.

3- اختيار جهة التمويل المناسبة لك : فمع تعدد برامج وجهات التمويل يصبح الأمر محيرا فى الاختيار، ودائما يبحث الأفراد عن المؤسسات التى توفر فرصا للتمويل بأسعار فائدة مقبولة غير مرتفعة وبالتالى عليك بالبحث عن أفضل العروض التى تقدمها البنوك ومؤسسات التمويل المختلفة والاطلاع الجيد على شروط التمويل ومعدل الفائدة وانظمة السداد لتقوم بالمفاضلة بين العروض.

وإليك قائمة بأفضل جهات التمويل العقارى العاملة فى المملكة ومن ضمنها : البنك السعودى للاستثمار، بنك البلاد، بنك الراجحى، البنك الأهلى السعودى، شركة عبد اللطيف جميل للتمويل العقاري، والشركة السعودية لتمويل المساكن، ويوجد المزيد من مؤسسات وجهات التمويل العقارى والتى تقدم كذلك برامج تنافسية تلبى مختلف الاحتياجات.

ويقدم بنك الجزيرة برنامج التمويل العقاري الاستثماري وهو برنامج مقدم لمن يريد الحصول على تمويل عقارى بغرض الاستثمار، لشراء اى من العقارات السكنية أو التجارية او المراكز التجارية، ويوفر إمكانية سداد مبلغ التمويل عن طريق عائد العقار.

ويوفر البنك حجم تمويل يصل إلى 20 مليون ريال وذلك حسب ملائة العميل المالية، وتصل مدة التمويل إلى 20 سنة، ويمكن احتساب التمويل وسداد اقساطه من دخل العقار، معدل النسبة السنوي يبدأ من 5.19%، ويتيح البرنامج للعميل حرية إدارة المبنى وتطوير أعماله ، مما يحسن من إيرادات المبنى و زيادة الدخل، ويمكن السداد بأقساط شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية.  

اقرأ أيضا