ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف الإعصار "فرنسين" وتوقعات متباينة بشأن الطلب العالمي


خام برنت يسجل 69.53 دولارًا للبرميل

الاربعاء 11 سبتمبر 2024 | 10:28 صباحاً
النفط الخام الأمريكية
النفط الخام الأمريكية
ابتسام الدوسري

شهدت أسعار النفط ارتفاعاً اليوم الأربعاء، مستعيدة بعض خسائرها السابقة، حيث تغلبت المخاوف من تعطل إمدادات الخام الأميركية بسبب إعصار 'فرنسين' على القلق بشأن تراجع الطلب العالمي.

وبحلول الساعة 04:30 بتوقيت غرينتش، سجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعًا بمقدار 34 سنتًا (0.5%) لتصل إلى 69.53 دولارًا للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي بمقدار 35 سنتًا (0.5%) لتصل إلى 66.10 دولارًا للبرميل.

تراجع حاد في الأسعار بعد توقعات أوبك+

شهدت أسعار خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط انخفاضًا بنحو ثلاثة دولارات يوم الثلاثاء، حيث تراجع خام برنت إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2021، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى له منذ مايو 2023. وجاء هذا الانخفاض بعد قيام مجموعة 'أوبك+' بخفض توقعاتها للطلب على النفط للعامين الحالي والمقبل.

إعصار "فرنسين" وتأثيره على الإمدادات الأميركية

ذكر المركز الوطني الأميركي للأعاصير يوم الثلاثاء أن العاصفة المدارية 'فرنسين' قد تحولت إلى إعصار، مما دفع سكان ولاية لويزيانا إلى النزوح من المناطق الساحلية. كما أجبرت شركات النفط والغاز على تعليق الإنتاج. وقد أوضحت هيئة السلامة وحماية البيئة أن نحو 24% من إنتاج النفط الخام و26% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك قد توقف بسبب العاصفة.

أوبك وتوقعات الطلب العالمي

في تقريرها الشهري الأخير، خفضت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 إلى 2.03 مليون برميل يوميًا، مقارنةً بتوقعات سابقة بلغت 2.11 مليون برميل يوميًا. كما تم تخفيض تقديرات نمو الطلب في عام 2025 إلى 1.74 مليون برميل يوميًا، بعد أن كانت التوقعات السابقة تشير إلى 1.78 مليون برميل.

بيانات مخزونات النفط الأميركية

من جانب آخر، تلقت أسعار النفط دعمًا من بيانات مخزونات الخام الأميركية. وفقًا لمعهد البترول الأميركي، انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 2.793 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 6 سبتمبر. كما انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 513 ألف برميل، ما عزز أسعار النفط.

النفط الخام الأمريكية
النفط
النفط
براميل النفط

اقرأ أيضا