استقرار أسعار النفط وسط مخاوف من انخفاض الطلب العالمي.. برنت يسجل 70.86 دولار للبرميل


الخميس 12 سبتمبر 2024 | 10:21 صباحاً
النفط الخام الأمريكية
النفط الخام الأمريكية
ابتسام الدوسري

شهدت أسعار النفط استقراراً اليوم الخميس بعد أن أظهرت السوق تراجعًا عن المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة، والتي كانت مدفوعة بتأثير الإعصار فرانسين على إنتاج النفط في الولايات المتحدة، أكبر منتج للخام في العالم. ومع اقتراب انتهاء تأثير الإعصار، عاد التركيز إلى مخاوف بشأن تراجع الطلب العالمي.

ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت والأمريكي

صعدت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر/تشرين الثاني بمقدار 24 سنتًا أو 0.34% لتصل إلى 70.86 دولارًا للبرميل. كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي لشهر أكتوبر/تشرين الأول بمقدار 20 سنتًا أو 0.30% لتبلغ 67.52 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 00:44 بتوقيت غرينتش.

تأثير الإعصار فرانسين على الإنتاج

شهدت جلسة الأمس ارتفاعًا في العقود الآجلة للنفط الخام بنسبة تجاوزت 2%، وذلك بعد إغلاق المنصات البحرية في خليج المكسيك بالولايات المتحدة وتعطل عمليات التكرير، إثر وصول الإعصار فرانسين إلى اليابسة في جنوب لويزيانا.

عودة المخاوف بشأن انخفاض الطلب

ومع تراجع تأثير الإعصار بعد وصوله إلى اليابسة، عادت الأسواق للتركيز على انخفاض الطلب العالمي على النفط. وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط ارتفعت الأسبوع الماضي بسبب زيادة واردات الخام وتراجع الصادرات. كما تراجعت مستويات الطلب على البنزين إلى أدنى مستوى لها منذ مايو/أيار، بالإضافة إلى انخفاض الطلب على نواتج التقطير وتراجع تشغيل المصافي.

تخفيض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط

في سياق متصل، قامت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتخفيض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024، كما خفضت أيضًا توقعاتها للعام المقبل، مما يعد ثاني تعديل بالخفض على التوالي.

النفط الخام الأمريكية
النفط
النفط
براميل النفط

اقرأ أيضا