"ترشيد" والهيئة الملكية للجبيل وينبع تطلقان مبادرة لتقليل استهلاك الطاقة في كلية ينبع الجامعية


الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 01:44 مساءً
الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة "ترشيد"
الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة "ترشيد"
واس

أعلنت الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة 'ترشيد' بالتعاون مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع عن إطلاق مشروع جديد لتأهيل مرافق كلية ينبع الجامعية فرع البنين، بهدف تحسين كفاءة الطاقة وتقليل استهلاكها في 13 مبنى، وذلك وفقًا لأفضل الممارسات والمعايير العالمية.

تفاصيل المشروع ومعايير تحسين الطاقة

يهدف المشروع إلى رفع كفاءة الطاقة في المباني من خلال تطبيق 5 معايير رئيسية تشمل تحسين أنظمة التحكم، التكييف، الإضاءة، وتركيب أنظمة إدارة محطات التبريد ومستشعرات الحركة الذكية للتحكم بالإنارة. وذكر وليد الغريري، الرئيس التنفيذي لشركة 'ترشيد'، أن المسوحات والدراسات الفنية كشفت عن أهمية إعادة تأهيل الأنظمة لتحسين كفاءة الطاقة وتقليل استهلاكها.

التحول إلى أنظمة إضاءة LED وتخفيض استهلاك الطاقة

ضمن خطة المشروع، سيتم استبدال أنظمة الإضاءة التقليدية بأنظمة (LED) موفرة للطاقة وعالية الكفاءة. ومن المتوقع أن يحقق المشروع خفضًا في استهلاك الكهرباء من 15 مليون كيلو واط/ساعة سنويًا إلى 12 مليون كيلو واط/ساعة، بنسبة تخفيض تصل إلى 16%.

التأثير البيئي المستهدف لأكثر من 3.9 آلاف برميل نفط

يُتوقع أن يوفر المشروع استهلاك ما يعادل أكثر من 3.9 آلاف برميل نفط مكافئ سنويًا، ويحد من انبعاثات الكربون بما يقارب 1.4 ألف طن متري، وهو ما يعادل زراعة أكثر من 23 ألف شتلة سنويًا. وتأتي هذه الجهود ضمن إطار دعم رؤية المملكة 2030، التي تركز على تحقيق وفورات في الطاقة وخفض الانبعاثات البيئية.

اقرأ أيضا