على الأسطح ومواقف السيارات.. تفاصيل مشروع ضخم للألواح الشمسية في السعودية


يتألف المشروع من مصفوفات الألواح الشمسية الموجودة على الأسطح ومواقف السيارات

السبت 03 فبراير 2024 | 05:18 مساءً
مصفوفات الألواح الشمسية
مصفوفات الألواح الشمسية
فهد السليماني

تستعد المملكة العربية السعودية لمشروع طاقة شمسية ضخم يشمل مصفوفات الألواح الشمسية على الأسطح وفي مواقف السيارات. ويأتي هذا المشروع كجزء من اتفاقية كبيرة تم توقيعها بين شركة الطاقة المتجددة 'فاس إنرجي' وشركة 'ماروبيني كوربوريشن' اليابانية.

يتألف المشروع من مصفوفات الألواح الشمسية الموجودة على الأسطح ومواقف السيارات

من المتوقع أن يتألف المشروع من مصفوفات الألواح الشمسية الموجودة على الأسطح ومواقف السيارات. تم البدء في تطوير المشروع بعد توقيع اتفاقية هامة تمكّن من نشر 52 ميجاوات في عدة مواقع مختلفة في المملكة.

وقد قامت شركة الطاقة المتجددة 'فاس إنرجي' (FAS Energy)، التابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية، بالتوقيع على اتفاقية مع شركة ماروبيني كوربوريشن اليابانية (Marubeni Corporation) لتطوير مجموعة من مشروعات الطاقة الشمسية في المملكة.

سيتم بيع الكهرباء التي تنتجها مصفوفات الألواح الشمسية إلى شركة المراكز العربية 'سينومي سنترز' (Cenomi Centers)، وهي أكبر مالك ومشغّل لمراكز التسوق في المملكة، وذلك ضمن اتفاقيات شراء لمدة 20 عامًا. ستقوم شركة ماروبيني وفاس إنرجي بامتلاك وتشغيل مرافق الطاقة الشمسية من خلال مشروع مشترك بنسبة 50% لكل منهما.

قال ماركوس شراوف، الرئيس التنفيذي لشركة فاس إنرجي سولار (FAS Energy Solar): 'تم إغلاق الصفقة مؤخرًا'، مُضيفًا 'أرى عملنا في فاس إنرجي كتنفيذ مباشر لدعوة العمل في قمة المناخ كوب 28، حيث نعمل على مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات. نحن نقدم ما يطلبه الشركاء، وندعم إنشاء سوق هنا في المملكة العربية السعودية، ونشجع المشاركين في الصناعة على أن يحذوا حذونا'.

مدن المملكة المستفيدة

قدم ماركوس شراوف، الرئيس التنفيذي لشركة فاس إنرجي سولار، توضيحًا حول المدن المستفيدة في المملكة. أكد أن كل نظام سيقوم ببيع الكهرباء المنتجة إلى سينومي سنترز من خلال اتفاقيات شراء الطاقة الفردية. ولافتًا إلى أن مدنًا رئيسية مثل جدة والرياض والخبر والمدينة المنورة ومكة المكرمة تُعد ضمن المواقع المحددة لتنفيذ المشروع الضخم للألواح الشمسية، مما يُسهم في تعزيز إمكانيات توليد الكهرباء النظيفة وتعزيز الاستدامة في هذه المدن الرئيسية. 

اقرأ أيضا