هيئة العقار تعلن عن بدء استقبال طلبات الترشيح للدورات التدريبية في الاستشارات والتحليلات العقارية بالسعودية


الاحد 24 ديسمبر 2023 | 03:45 مساءً
الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية
الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية
فيصل الزهراني

أعلنت الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية، اليوم، عن بدء استقبال طلبات الترشيح للدورات التدريبية في الاستشارات والتحليلات العقارية، والتي ستعقدها الهيئة بالتعاون مع المعهد العقاري السعودي.

وأوضحت الهيئة أن الدورات التدريبية ستتناول مجموعة من الموضوعات المتخصصة في الاستشارات والتحليلات العقارية، مثل:

☑️ التقييم العقاري

☑️ التخطيط العقاري

☑️ التسويق العقاري

☑️ التمويل العقاري

☑️ القانون العقاري

وأضافت الهيئة أن الدورات التدريبية ستكون متاحة للأفراد والشركات، على أن يستمر استقبال طلبات الترشيح حتى يوم 31 ديسمبر 2023.

وأكدت الهيئة أن الدورات التدريبية تهدف إلى تأهيل الكوادر الوطنية للعمل في القطاع العقاري، وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لممارسة نشاط الاستشارات والتحليلات العقارية.

الفرق بين الاستشارات والتحليلات

وأكدتْ الهيئة أنَّ الفرق بين الاستشارات والتحليلات هو: وسيلة تقديمها، حيث عرَّفت اللائحة التنظيمية الاستشارات والتحليلات العقارية بأنها: التوصية أو الرأي أو المشورة المتصلة بالقطاع العقاري غير أنَّ الاستشارات العقارية هي التي يتم تقديمها للمستفيد كتابةً ويلزم مقدمها إبرام عقد بينه وبين المستفيد، بينما يتم تقديم التحليلات العقارية منشورةً عبر وسائل الإعلام أو منصات التواصل الاجتماعي أو نحوها كأنشطة الاتصال الجماهيري.

البرنامج التدريبي تم إعداده في المعهد العقاري

وأشارت إلى أنَّ البرنامج التدريبي تم إعداده في المعهد العقاري بالتعاون مع كبرى دور التدريب المحلي والدولي المتخصصة في برامج الاستشارات والتحليلات ، ويُغطي الجوانب القانونية والاتصالية والفنية في مجال تقديم الاستشارات والتحليلات العقارية عبر كفاءات تدريبية عالية المستوى في هذا المجال، وتصل مدة البرنامج التدريبي إلى شهر ونصف (ستة أسابيع) مما يعكس الاهتمام في أهمية المخرجات لضمان دقة الاستشارات والمعلومات التي تقدّم للمستفيدين.

التقديم عبر بوابة المعهد العقاري

ويُمكن التقديم على البرنامج التدريبي عبر بوابة المعهد العقاري السعودي واختيار المسار المطلوب ومن ثم تقوم الهيئة بدراسة الطلب والتحقق من الاشتراطات، ويتم إشعار المتقدمين بنتائج الترشيح كمرحلة أولى ثم إشعار المقبولين بأوقات الدورات ومكان انعقادها، وبعد اجتياز البرنامج التدريبي يقوم المعهد بإصدار شهادة الاجتياز، ويكمل المتقدم إجراءات استخراج الرخصة عن طريق المنصة، ليتم بعد ذلك إصدار الرخصة بعد اجتياز البرنامج التدريبي بخمسة أيام عمل.

الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية
الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية
الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية
الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية

اقرأ أيضا