٨مناطق تدخل المرحلة الثالثة من التسجيل العقاري


مع بداية هذا الأسبوع

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 | 02:25 مساءً
الهيئه العامه للعقارات
الهيئه العامه للعقارات
أفنان العثيم

الهيئة العامة للعقار، أعلنت انضمام ثمانية أحياء مستفيدة من السجل العقاري جنوب مدينة الرياض ضمن المرحلة الثالثة والتي بدأت مطلع هذا الأسبوع، وذلك علي منصة التسجيل العقاري

وبذلك تكون المرحلة الثالثة من رحلة أعمال السجل العقاري قد شملت 8 مناطق عقارية، تضم كل منطقة عقارية مستفيدة عدداً من الأحياء ليبلغ إجمالي عدد الأحياء المستفيدة في المدن الثلاث (56 حياً) بواقع (54 حياً) في مدينة الرياض، وحي واحد في الدمام والمدينة المنوّرة .

ودعت الهيئة ملاك العقارات في أحياء 'الحزم، الزهرة، السويدي الغربي، العريجاء الأوسط، العريجاء الغربي، العوالي، ظهرة البديعة، لبن'، إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوافر الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء التسجيل ابتداءً من يوم غد الأربعاء، ويستمر التسجيل حتى نهاية 28 مارس 2024م الموافق 18 رمضان 1445هـ .

الهيئه العامه للعقاراتالعقارات بالمملكة 

شروط التسجيل العقاري

يشترط وجود صك إلكتروني مُحدَّث صادر عن وزارة العدل مكتمل البيانات مستوفٍ لشروط الملكية، وهوية سارية، ووكالة في حال كان مقدم الطلب وكيلاً.

الهيئه العامه للعقاراتمميزات التسجيل العقاري

مميزات لنظام التسجيل العيني للعقار في المملكة:-

1- إجراء المعاملات القانونية المختلفة

يسمح لك هذا النظام تحديد الوضع القانوني للممتلكات لأي شخص بإجراء أي معاملات قانونية،ذلك عن طريق البيع أو التأجير أو الرهن أو الاستغلال أو الإجراءات القانونية الأخرى.

2-الموقع الدقيق للعقار والمواصفات

بتوفير نظام التسجيل العيني في المملكة للعقار إمكانية التعرف على الموقع الدقيق للعقار،بدراسة وصف العقار، حجمه، حدوده وكافة الحقوق التي يشملها العقار.

3- القضاء على قضايا الصكوك

النظام الجديد من خلال السجل العقاري ساعد على القضاء على قضايا الصكوك المتعددة،ومن ثم النزاعات المتعلقة بحقوق الملكية على عقار واحد.

4- تقليل النزاعات مع وجود نظام التسجيل العيني للعقار،بشكل سليم قلت النزاعات اللي تتعلق بحدود العقارات، وذلك من خلال منع الجيران من التدخل في ممتلكات بعضهم البعض.

5-تحديد البيانات المتعلقة بالممتلكات،من مميزات نظام التسجيل العيني في السعودية للعقارات تحديد البيانات المتعلقة بالممتلكات في السجل العقاري، وذلك للتأكد من عدم سرقة أي جزء منها، وفيها يتم تدوين جميع المعلومات المتعلقة به بشكل كامل.

6-حل قانوني يمنع المشاكل،توفير حل قانوني لمنع وتقليل مشاكل الخلافات على الأسماء المتشابهة في ملكية العقارات.

7- حماية ملكية الممتلكات

ومن مميزات نظام التسجيل العيني في السعودية للعقارات أنه يساعد في حماية ملكية الممتلكات، وذلك لأنه يمنع أي شخص من التعرض لمطالبات ضارة بالممتلكات.

الهيئه العامه للعقارات
الهيئه العامه للعقارات
الهيئه العامه للعقارات

اقرأ أيضا