بعد اندماج شركتي نفط في تكساس .. درجة حرارة وول ستريت ترتفع تجاه النفط الصخري


منتجي النفط الأمريكيين يخوضون الآن “سباق تسلح” على نطاق واسع.

الاحد 18 فبراير 2024 | 01:08 مساءً
وول ستريت
وول ستريت
نورة العلي

توج استحواذ Diamondback Energy Inc. على شركة Endeavour Energy Resources LP التي تم الإعلان عنها في 12 فبراير، عامًا بقيمة 250 مليار دولار تقريبًا من صفقات النفط والغاز الطبيعي الأمريكية. ويقول المستثمرون إن منتجي النفط الأمريكيين يخوضون الآن “سباق تسلح” على نطاق واسع.

حيث يعد اندماج شركتي نفط في تكساس بقيمة 26 مليار دولار هو الأحدث في سلسلة من الصفقات التي تبشر بعصر (الزيت الصخري الكبير). ويبدو أن (وول ستريت)، التي كانت تنظر إلى القطاع بتشكك طوال معظم العقد الماضي، قد شاركت في هذا الأمر.

 موجة جديدة من تعزيز الصخر الزيتي

وتأتي الصفقة وسط موجة جديدة من تعزيز الصخر الزيتي مدعومة بصفقات اعلن عنها سابقا بما في ذلك صفقة شركة إكسون موبيل بقيمة 60 مليار دولار لشراء شركة بايونير للموارد الطبيعية واتفاقية شيفرون بقيمة 53 مليار دولار لشراء شركة هيس في أكتوبر 2023.

شركات النفط الصخري

وفي وقت سابق، خلصت نتائج مقارنة أجرتها صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية إلى أن الآلاف من الآبار الصخرية، التي تم حفرها في السنوات الخمس الأخيرة تضخ كميات نفط وغاز أقل مما توقعه أصحابها وأبلغوا به المستثمرين، مما يثير تساؤلات بشأن قوة وربحية الطفرة التي حولت الولايات المتحدة إلى قوة نفطية عظمى.

وقارنت الصحيفة الأميركية بين تقديرات الإنتاج التي زودت بها شركات النفط الصخري الكبيرة المستثمرين، وتقديرات أطراف ثالثة حول كميات النفط والغاز الموجود بالآبار الآن.

ونتج عن المقارنة أن ثلثي التوقعات التي قدمتها الشركات النفطية بين عامي 2014 و2017 في 4 مناطق حفر في الولايات المتحدة “كانت متفائلة أكثر من اللازم”، وفقا لتحليل حوالي 16 ألف بئر، يديرها 29 من أكبر منتجي الحقول النفطية في تكساس ونورث داكوتا.

اقرأ أيضا