الوطنية للاسكان توقع اتفاقية مع المربع لجديد لتطبيق معايير تقييم الاستدامة


تحقيقا لرؤية المملكة 2030

الخميس 28 ديسمبر 2023 | 09:39 صباحاً
الوطنية للاسكان
الوطنية للاسكان
أفنان العثيم

وقع رئيس قطاع الحلول المهندس ريان العقل بالشركة الوطنية للإسكان NHC اتفاقية تعاون مشتركة مع الرئيس التنفيذي المهندس صباح بركات، لشركة تطوير المربع الجديد، وذلك لتطبيق معايير تقييم الاستدامة لمشروع بناء أحدث داون تاون بمدينة الرياض، بمعايير ومواصفات تتوافق مع رؤية المملكة 2030.

أهداف برنامج البناء المستدام

ويوفر برنامج 'البناء المستدام' العديد من الخدمات التي تسهم في رفع جودة واستدامة الوحدات العقارية، سعياً منه لتحسين الوحدات المعروضة، وتطوير القطاع العقاري، وتوفير مجتمعات ومباني أكثر استدامة، وتكوين نواة اجتماعية تسهم في تغير مفهوم الاستدامة للمجتمعات والمباني، وتوعية الأفراد والمطورين بكونه الخيار الأمثل، وتقليل الخسائر المادية والاقتصادية جراء الهدر المصاحب لعمليات البناء والإنشاء.

مشروع تطوير المربع الجديد

ضمن مشروع تطوير المربع الجديد، الذي تقدر مساحته الإجمالية بحوالي 19 مليون متر مربع وأكثر من 27 مليون متر مربع إجمالي مسطحات البناء، تشمل أكثر من 100 ألف وحدة سكنية، بطاقة استيعابية لـ 450 ألف نسمة.

تقييم استدامة المشاريع

ويعمل النظام المراد تطبيقه علي تصنيف المشاريع إلي خمس مستويات بحسب النقاط المحرزة، التي تبدأ من 20 نقطة للمستوى الأخضر وتصل إلى 80 نقطة فأكثر للمستوى الماسي.

نظام البرنامج

يسير نظام تقييم الاستدامة بتقييم استدامة المشاريع في جميع مراحل التطوير، وتصنيفها بناءً على المتطلبات والنقاط التي جرى استيفاؤها وإحرازها، ويتم تقييم المباني السكنية والتجارية والمجتمعات لمرحلتي التصميم والإنشاء

اقرأ أيضا