عقود صناعة النفط والغاز ترتفع إلي 48 مليار دولار في الربع الرابع 2023


الاربعاء 21 فبراير 2024 | 10:23 مساءً
النفط والغاز الطبيعي
النفط والغاز الطبيعي
نورة العلي

أكد محللون نفطيون أنه على الرغم من التحديات التي تواجهها بيئة السوق، أظهرت صناعة النفط والغاز مرونة، مشيرين إلى أن بالنظر إلى المستقبل فمن الضروري أن تعطي الصناعة الأولوية للاستثمارات الاستراتيجية وإقامة شراكات للتغلب على حالات عدم اليقين وتعزيز النمو المستدام. حيث ارتفعت قيمة عقود صناعة النفط والغاز من 46 مليار دولار في الربع الثالث إلى 48 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2023، بحسب شركة 'جلوبال داتا'.

التقلبات غير المتوقعة في أسعار النفط الخام

وفي هذا الإطار، قال مارتن جراف مدير شركة 'إنرجي شتايرمارك' النمساوية للطاقة، إن التوترات الجيوسياسية المستمرة والتقلبات غير المتوقعة في أسعار النفط الخام تؤدي إلى إضعاف المعنويات العامة في قطاع النفط والغاز بشكل كبير، مبينا أن هذا يترجم إلى تباطؤ ملحوظ في نشاط المشاريع، ما يعكس النهج الحذر بين أصحاب المصلحة الرئيسين.

وأضاف أن الصناعة تعافت بشكل كبير مع انتهاء أزمة كوفيد وتقلص المخاوف من الصراعات الراهنة نسبيا، ما أدى الى ارتفاع أسعار النفط تدريجيا وعودة الطلب على الطاقة إلى مستويات ما قبل الوباء.

تصاعد التوترات الجيوسياسية

من جانبه، ذكر سلطان كورالي المحلل الألباني ومختص شؤون الطاقة والمصارف، أن العقود الآجلة للنفط الخام ارتفعت وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية، حيث يتطلع المستثمرون إلى إصدار محضر السياسة النقدية الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي .

بدورها، قالت ليندا تسيلينا مدير المركز المالي العالمي المستدام، إن السوق النفطية يغيب عنها اليقين كما يتسم المشهد بالضبابية، مستشهدة بتوقع شركة فاندا إنسايتس أن تظل العقود الآجلة للنفط الخام محدودة النطاق حتى تصل أزمة غزة إلى نقطة انفراجة.

اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

ولفتت إلى ترقب السوق لمحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الذي سيلقي بعض الضوء على موقف البنك المركزي الأمريكي بشأن خفض سعر الفائدة، مشيرة إلى انخفاض احتمالية خفض أسعار الفائدة بعد نشر مؤشر أسعار المستهلك وبلوغ معدلات مؤشر أسعار المنتجين مستويات أعلى من المتوقع .

وفيما يخص الأسعار، استقر النفط اليوم الأربعاء بعد خسائر تكبدها في الجلسة السابقة في ظل تنامي التوقعات بأن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة سيستغرق وقتا أطول مما كان متوقعا، وهو ما طغى على المخاوف القائمة إزاء الهجمات على الشحن في البحر الأحمر.

 العقود الآجلة لخام برنت

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا، بما يعادل 0.17 %، إلى 82.20 دولار للبرميل خلال التعاملات، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسعة سنتات، أو 0.12 %، إلى 76.95 دولار.

ونزلت عقود الخامين عن أعلى مستوياتهما خلال ثلاثة أسابيع تقريبا أمس الثلاثاء، إذ تراجعت عقود برنت 1.5 % وغرب تكساس الوسيط 1.4 %.

اقرأ أيضا