تعرف علي البنوك الرقمية وطرق شراء العملات الرقمية وأفضل منصات التداول


العملات الإلكترونية طريق لتطوير الاقتصاد السعودي الرقمي

السبت 30 ديسمبر 2023 | 12:05 مساءً
العملات الرقمية
العملات الرقمية
أفنان العثيم

مع التقدم التكنولوجي والتحول الرقمي الذي تشهده المملكة ،تسعي البنوك اليوم لادراج العملات الرقمية ضمن تعاملاتها البنكية مما يسهم في زيادة فرص الاستثمار

وتيسير العمليات البنكية على العملاء،بالاضافة لأهم خدمة وهي تقديم كافة الخدمات للعملاء بطريقة بسيطة، خلال الوقت الذي يفضلونه،مما يسهم في تطوير القطاع المالي بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030لتطوير الاقتصاد الرقمي،نحاول في التقرير الآتي استعراض البنوك التي بدأت باعتماد وتداول تلك العملات الرقمية.

نشأة البنوك الرقمية السعودية

كانت البداية بموافقة مجلس الوزراء برعاية سمو ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود علي إصدار ترخيص بنكين رقميين على المستوى المحلي، وذلك عن طريق تحويل شركة المدفوعات الرقمية، أصبحت شركة STC Pay بنك رقمي محلي، تتم من خلاله تداول العملات الرقمية في السعودية، كما وصل رأس ماله إلى اثنين ونصف مليار ريال سعودي، وهناك بنك D360، ويصل رأس ماله إلى 440 مليون دولار.

تحالفات بقيمة مليار ونصف ريال

تحالفت عدة شركات مثل شركة عبد الرحمن بن سعد الراشد وأولاده مع بعض المستثمرين، حتى يؤسسوا بنك رقمي برأس مال مليار ونصف ريال وهو البنك السعودي الرقمي.

العملات الرقمية بالسوق السعودي

البيكوتين، وريبل، ولايت كوين، والايثيريوم،نكن، ديم ،سيفمون،انجين

وقبل اقبالك كعميل لشراء العملات الرقمية عليك اتخاذ كافة التدابير للحفاظ علي أموال بالتأكد من تلك المعلومات وهي:-

١-تحقق من أن الشركة التي سيتم عليها التداول مرخصة (تكون وثيقة الترخيص موجودة على الموقع الرسمي)،لعدم الوقوع في براثن عملية احتيالية ، واحرص علي التعامل مع منصات عالمية موثوق بها. ويمكن ذلك بقراءة توصيات المتداولين السابقين .

٢-ولمزيد من التأكيد لابد من معرفتك بأن المنصة حاصلة علي ترخيص من هيئة الأوراق المالية الاسترالية (ASIC)، والسلوك المالي البريطاني (FCA)

وهيئة توجيه سوق الأدوات المالية (MiFID)

٣-تأكد من أن الشركة لا تفرض رسوماً خفية أو غير معلنة (عن طريق التواصل مع الجهات المانحة للترخيص والسؤال إذا كانت فعلاً معتمدة من الشركة).

٤-التعرف علي كمية وأنواع العملات الرقمية المتاحة للبيع والشراء.

العملات الرقميةالعملات الرقمية

اتبع الخطوات التالية لشراء العملات الرقمية -:

١-سجيل على أحد المنصات الخاصة بالعملات الرقمية في المملكة.

يجب التأكد أولًا من هوية العميل.

لابد من تحديد الطريقة التي تناسب العميل في عملية الدفع عند شراء العملات الرقمية في السعودية، في المنصة التي يختار التعامل معها.

هناك منصات تحدد طريق واحدة فقط للدفع، وأخرى بها أكثر من طريقة.

٢-يجب تحديد تداول البيتكوين ( P2P) ثم اختيار شراء.

٣-اختار عامل التصنيف،ثم طريقة الدفع المناسبة، مع تحديد العملة الوطنية ( الريال السعودي)، لكي تتم عملية الشراء بنجاح.

٤-الضغط على تأكيد، حتى يتم تأكيد الطلب.

٥-تظهر نافذة بقائمة العروض اختار منها ما يناسبك

٦-اشتر العملات علي حسب احتياجاتك ،بتحويل المبلغ إلى البائع، من خلال الضغط على زر تحويل، ثم تأكيد، في النهاية سوف تصل للمشتري رسالة بانتهاء التداول.

العملات الرقميةالعملات الرقمية

أفضل منصات تداول العملات الرقمية:-

منصة CEX::-بالرغم من أنها إنجليزية الا أنها تعد من أفضل منصات التداول للعملات الرقمية، وتحتل المركز الأول في المملكة، وذلك بسبب أنها الأكثر استخدامًا هناك،وتدعم عددا من العملات الرقمية وهي' البيكوتين، وريبل، ولايت كوين، والايثيريوم،وغيرهم'.

منصة ku cion :- تتميز برسوم منخفضة ومجموعة واسعة من العملات الرقمية المتاحة للتداول. تقدم دعمًا للعربية وتسهل عمليات التداول. إن رسوم التداول المنخفضة تجعلها خيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يبحثون عن تكاليف منخفضة.

منصة Bittrex:-تحتل هذه المنصة المرتبة الثانية في السعودية وعلى مستوى العالم ،لأنها توفر لعملائها مستوى عاٍل جدًا من الأمان، كما أنها تدعم استخدام أكثر من مائة وتسعين عملة رقمية.

منصة BitOasis:هي منصة تداول للعملات الرقمية مرخصة في الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى دعم العربية، تُقدم تجربة تداول موثوقة وسهلة الاستخدام للمستثمرين السعوديين.

ومنصة CoinMENA:- هي منصة مرخصة في البحرين وتقدم دعمًا للعربية. يمكن للمستثمرين السعوديين الذين يبحثون عن منصة تداول موثوقة وسهلة الاستخدام

منصة coinbase::- مقرها بولاية سان فرانسيسكو الأمريكية، تتميز بسمعتها الجيدة نظرا للأمانة وهي أهم عوامل جذب العميل والثقة هي الرابط مابينهما

كما أنها تسمح بالعديد من أفضل العملات الرقمية،وتضيف خدمة المحفظة Coinbase Wallet، التي تتميز بالأمان

العملات الرقمية
العملات الرقمية
العملات الرقمية

اقرأ أيضا