الهيئة العامة للعقار : إصدار اللائحة التنفيذية للمساهمات العقارية


الاثنين 26 فبراير 2024 | 12:09 صباحاً
اللائحة التنفيذية لنظام المساهمات العقارية
اللائحة التنفيذية لنظام المساهمات العقارية
نورة العلي

بناء على قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار رقم (ق/م/إ/هـ/١ /٢٠٢٤/ت) وتاريخ ١٨ /٠٧/ ١٤٤٥هـ بخصوص إصدار اللائحة التنفيذية لنظام المساهمات العقارية والتي سيعمل بها من تاريخ نشرها.

واشتملت اللائحة التنفيذية لنظام المساهمات العقارية على أربعين مادة رئيسية موزعة على ستة فصول، تشمل التعريفات والأحكام العامة وتصنيف المساهمة العقارية وصور العقار محل المساهمة العقارية.

الفصل الأول : اللائحة التنفيذية

وقد تضمن الفصل الأول من اللائحة التنفيذية لنظام المساهمات العقارية ” إجراءات الترخيص ” حيث اشتمل على شروط ترخيص المساهمة العقارية ونموذج اتفاقية المساهمة العقارية، 

الفصل الثاني : أحكام رأس مال المساهمة العقارية

تضمن الفصل الثاني على ” أحكام رأس مال المساهمة العقارية ” واشتراطات إضافة المبلغ الاحتياطي للمساهمة العقارية وآلية التصرف به، وتصرف المساهم بحصته في المساهمة العقارية.

الفصل الثالث : ممارسو نشاط المساهمات العقارية واختصاصاتهم

وتضمن الفصل الثالث من اللائحة التنفيذية لنظام المساهمات العقارية ما يخص ” ممارسو نشاط المساهمات العقارية واختصاصاتهم ” وتصنيف الممارسين للنشاط وشروطهم والاختصاصات المسندة إليهم وواجباتهم .

الفصل الرابع : اختصاصات جمعية المساهمين

تضمن الفصل الرابع ” اختصاصات جمعية المساهمين ” ودورها في المساهمة العقارية وآلية دعوة اجتماع جمعية المساهمين.

الفصل الخامس : آلية توزيع الأرباح وتصفية المساهمة العقارية

تضمن الفصل الخامس من اللائحة التنفيذية لنظام المساهمات العقارية “آلية توزيع الأرباح وتصفية المساهمة العقارية ” وبين الأحكام الخاصة بالأرباح القابلة للتوزيع، وجوازية توزيع أرباح مرحلية ناتجة عن متحصلات البيع على مساهميها بشكل نصف سنوي أو ربع سنوي، والأحكام الخاصة بتقييم العقار محل المساهمة العقارية.

الفصل السادس : الرقابة والتفتيش والضبط

أخيراً تضمن الفصل السادس من اللائحة التنفيذية لنظام المساهمات العقارية أحكام “الرقابة والتفتيش والضبط” وصلاحية مسؤول الضبط ومهامهم ودورهم عند ضبط مخالفات أحكام النظام واللائحة التنفيذية.

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية

وتقدم شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية باقة متكاملة من الخدمات القانونية العقارية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك خدمات تنظيم نشاط المساهمات العقارية، والتمثيل القانوني للعملاء أمام الهيئة العامة للعقار وهيئة السوق المالية.

وتعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: ٠٥٦١٨٩٨٦٧٧ أو على بريدنا الإلكتروني: [email protected] أو من خلال تطبيق (snad).

وللإطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام المساهمات العقارية PDF الضغط على الرابط أدناه

 https://rega.gov.sa/media/1siktujc/mosahamat.pdf

اقرأ أيضا