بنسبة 1.2% نمو قطاع الأنشطة العقارية بصورة متواضعة حتى الربع الثالث 2023


الثلاثاء 27 فبراير 2024 | 02:34 مساءً
العقارات بالمملكة العربية السعودية
العقارات بالمملكة العربية السعودية
ابتسام الدوسري

كشفت جدوى للاستثمار عن نمو قطاع الأنشطة العقارية بصورة متواضعة خلال الفترة من بداية 2023 وحتى الربع الثالث 2023 بنسبة 1.2% متباطئاً عن معدل نموه بنسبة 1.4% و 6.6% في نفس الفترة من عامي 2022 و2021 على التوالي ويعود تواضع النمو لقطاع الأنشطة العقارية خلال هذا العام والذي يشكل 11.2% من الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي لتأثره بضعف الرهون العقارية الذي تسبب في ضعف الثقة وسط المطورين ومتوقع تغيير هذا الوضع في النصف الثاني من العام مع تراجع أسعار الفائدة.

 القيمة الإجمالية لقروض الرهن العقاري الجديدة بلغت 80 مليار ريال العام الماضي

وتواصل النمو في مختلف المشاريع السكنية من خلال برنامج “سكني“ التابع لوزارة الإسكان لكن قروض الرهن العقاري السكني الجديدة التي تقدمها البنوك وشركات التمويل تراجعت من حيث الحجم بنسبة 35% العام الماضي حيث تشير أحدث بيانات صادرة من البنك المركزي (ساما)، إلى أن القيمة الإجمالية لقروض الرهن العقاري الجديدة بلغت 80 مليار ريال العام الماضي متراجعة من 123 مليار ريال عام 2022.

تحفيز الطلب على الرهون العقارية

يتوقع أن تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تحفيز الطلب على الرهون العقارية في عام 2024 لكن مع بلوغ نسبة القروض إلى الودائع نحو 100% فإن البنوك في حاجة لتصبح مبدعة بشأن كيفية تلبية ذلك الطلب.

وأشارت “جدوى” الي أن أحد الخيارات غير المستغلة هو تعزيز التوريق من خلال تمرير بعض مخزونها الحالي من الرهون العقارية إلى الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري المملوكة للدولة.

تخطط وزارة الإسكان لتوفير 100 ألف وحدة سكنية للأسر

كما تتوقع “جدوى” أن يواصل برنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان دعم القطاع حيث تخطط الوزارة لتوفير 100 ألف وحدة سكنية للأسر، وستكون 50 ألف وحدة بالشراكة مع المطورين العقاريين المحليين، حيث تسعى وزارة الإسكان إلى رفع مستوى تملك المنازل إلى 70% بحلول عام 2030.

العقارات بالمملكة العربية السعودية
أيهما أفضل للاستثمار الأسهم أم العقارات؟
العقارات

اقرأ أيضا