توقعات بتنفيذ نظام التمليك لغير السعوديين بالعام الحالي


نشاط للسوق العقاري السعودي

الخميس 04 يناير 2024 | 07:58 صباحاً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
أفنان العثيم

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعوديالسوق العقاري

بعدما ظل نظام التمليك لغير السعوديين محل حديث لفترة طويلة بين المواطنين، يتوقع أحمد الفقيه، عضو الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، أن يدخل قانون تملك واستثمار غير المواطنين في السوق العقارية السعودية حيز التنفيذ خلال العام الجاري.

مشاريع ومبادرات وزارةالإسكان لتنشيط السوق العقاري

كما أشار بانه من المتوقع أن يحدث تفعيل القانون الجديد حراكاً كبيراً في السوق، مضيفا بان سوق العقاري السكني في السعودية يقترب كثيراً من نقطة التعادل بين العرض والطلب خلال العام الجاري، بحسب الفقيه، الذي عزا ذلك إلي الدور الذي قامت به وزارة الإسكان في دعم المطورين العقاريين، بالإضافة إلي طرح منتجات سكنية، ما أدي إلي ارتفاع المعروض.

  التشريعات الخاصة بالسوق العقاري 2023

وأوضح الفقيه أن التشريعات التي تم إقرارها خلال 2023، مثل نظام الوساطة العقارية والتسجيل العيني والمساهمات العقارية، من شأنها تنظيم وحوكمة السوق، ما سيشجع الأموال الأجنبية علي الاستثمار في سوق العقارات السعودية.

 تاريخ إلغاء نظام التملك لغير السعوديين

وكان قد ألغى هذا النظـام نظـام تـملك غير السعوديـين للعـقار في المـملكة لعام 1390هـ وتضمن : صور تملك المستثمر غير السعودي , التملك لأغراض السكن الخاص ، تملك الممثليات الأجنبية ، صلاحية رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على التملك لأغراض السكن الخاص بخلاف الحالات السابقة , التملك بطريق الميراث في مكة والمدينة , حضر توثيق أي تصرف لا يتفق مع هذا النظام , النفاذ . 

السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري
السوق العقاري السعودي

اقرأ أيضا