تشغيل المرحلة الأخيرة من مشروع محطة سدير للطاقة الشمسية الكهروضوئية


بإضافة 25%من إجمالي الطاقة الإنتاجية

الخميس 04 يناير 2024 | 11:20 صباحاً
الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية
أفنان العثيم

شركة "أكوا باور" أعلنت استلامها شهادة التشغيل التجاري للمرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع محطة سدير للطاقة الشمسية الكهروضوئية،من الشركة السعودية لشراء الطاقة بتاريخ 3يناير 2024.

تفاصيل المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع

وأضافت ، إن المرحلة الثالثة شملت إضافة 25% من إجمالي الطاقة الإنتاجية للمشروع، وباكتمال التشغيل التجاري لهذه المرحلة تصل المحطة لكامل الطاقة الإنتاجية البالغة 1500 ميغاواط.

وكانت الشركة قد أعلنت سابقا استلمت من الشركة السعودية لشراء الطاقة بتاريخ 27 سبتمبر 2023 شهادة التشغيل التجاري الأولي للمرحلة الاولى من مشروع محطة سدير للطاقة الشمسية الكهروضوئية،وقالت أن مرحلة الأولى تمثل 50% من الطاقة الإجمالية للمشروع والتي ستصل ل 1500 ميجاوات عند اكتمالها”.

الطاقة الشمسيةالطاقة الشمسية

أكبر محطة للطاقة الشمسية في السعودية وفي العالم

وتعد “سدير للطاقة الشمسية ” إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، والأكبر من نوعها في المملكة العربية السعودية، بطاقة إنتاجية تبلغ 1500 ميجاواط. ،وهي أول مشروع يتم تنفيذه في إطار برنامج الطاقة المتجددة التابع لصندوق الاستثمارات العامة.

ثاني أقل تكلفة إنتاج في العالم 

وسجل المشروع ثاني أقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية عالمياً، حيث بلغت التكلفة 1.239 سنتاً امريكي/ كيلو واط*ساعة،وبدعم من صندوق الاستثمارات العامة، وقع تحالف بقيادة “أكوا باور” اتفاقية شراء طاقة مع الشركة السعودية لمدة 25 عاماً.

توفير الطاقة ل185ألف وحدة سكنية

وستسهم محطة سدير للطاقة الشمسية في تلبية احتياجات 185 ألف وحدة سكنية من الطاقة وخفض نحو 2,9 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

وتمتلك 'أكوا باور 'حصة 35% من شركة سدير الأولى للطاقة المتجددة، وتوقعت أن يظهر الأثر المالي لتشغيل المرحلة الثالثة خلال الربع الأول من العام 2024.

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

اقرأ أيضا