مسؤول في “أرامكو السعودية”: نتوقع نمو إنتاج الغاز 60% بحلول 2030


السبت 23 مارس 2024 | 11:19 صباحاً
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
ابتسام الدوسري

صرح أشرف الغزاوي النائب التنفيذي للرئيس للإستراتيجية والتطوير المؤسسي لدى شركة أرامكو السعودية، إنه من المتوقع أن ينمو إنتاج أرامكو للغاز بنسبة 60% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات 2021.

الغزاوي: الطاقة التقليدية ستظل بمثابة حجر الأساس لاستثمارات أرامكو

وقال الغزاوي خلال مؤتمر “أسبوع سيرا 2024″، الذي استضافته مدينة هيوستن في ولاية تكساس بالولايات المتحدة، أن الطاقة التقليدية ستظل بمثابة حجر الأساس لاستثمارات أرامكو، مبينا أنه مع مرور الوقت سننمو نحو طاقات جديدة أيضا وسنواصل الاستثمار في الزيادات النفطية الجديدة.

أشرف الغزاوي النائب التنفيذي للرئيس للإستراتيجية والتطوير المؤسسي لدى شركة أرامكو السعودية

جوانب رائعة للتميز التنافسي في أرامكو

وأضاف أشرف الغزاوي:”أتطلع إلى جوانب رائعة للتميز التنافسي في أرامكو تشمل: 

- أولا لدينا سجل حافل بتنفيذ مشاريع كبيرة ومعقدة للغاية نمتلك شبكة واسعة جدا وآمنة من سلاسل التوريد.

- نستورد الكثير من المواد التي نحتاجها لمشاريعنا محليا.

- لدينا وضع مالي متين للغاية.

- نتمتع بعلاقة رائعة ومثمرة للغاية مع الجهة التنظيمية لدينا.

- هذا يسمح لنا على المدى الطويل، ستتطور أعمالنا الاستثمارية في نهاية المطاف. لتتماشى مع احتياجات الطاقة العالمية.

تركيز أرامكو على مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين واستخلاص الكربون وتخزينه

وأكد أن أرامكو في مرحلة التكرير والكيمائيات والتسويق ستحول نحو 4 ملايين برميل من السوائل إلى مواد كيمائية، مشيرا إلى أنه وفي الطاقات الجديدة ستركز الشركة على مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين وكذلك استخلاص الكربون وتخزينه.

جهاز محاكاة بتريليون خلية يساعد على التنبؤ بحركة النفط وأنشطة الحفر وأنشطة الاستكشاف المثلي

وأكد بقوله:”نحن شركة نُمكن التقتية والرقمنة عبر جميع عملياتنا إذا نظرت إلى مانقوم به في التنقيب والإنتاج تحت السطح لدينا جهاز محاكاة بتريليون خلية ليساعدنا على التنبؤ بحركة النفط وأنشطة الحفر وأنشطة الاستكشاف المثلي في مراحل التكرير والكيمائيات والتسويق نعتمد على التقنيات والذكاء الاصطناعي لمساعدتنا على التنبو بالطلب على المنتجات، وتوقعات الأسعار، لقد أطلقنا “أرامكو ميتا برين” والذي سيكون أحد أكبر نماذج اللغات الكبيرة في الصناعة، لذلك ننظر بكل جدية إلى التقنية والرقمنة كمجال للنمو فيه بشكل أكبر في المستقبل”.

واكد أيضا أن كل هذه العوامل مجتمعة تساعد أرامكو بالتنفيذ على نطاق واسع والتسليم في الوقت المحدد وتساعدها بالتكلفة حتى في المشاريع الأكثر تعقيدا وطموحا.

مؤتمر "أسبوع سيرا" يجمع أكثر من 8000 ممثل لمجالات الطاقة والمرافق والسيارات والتصنيع والسياسة والمالية والتقنية كما يضم أكثر من 1400 متحدث

ويُعتبر (أسبوع سيرا) فعالية سنوية تجمع القادة والوزراء ومسؤولي السياسة العامة والرؤساء التنفيذيين من جميع أنحاء العالم بهدف تبادل الرؤى والأفكار والحلول المبتكرة لتحديات الطاقة والمناخ والبيئة. ويجمع المؤتمر أكثر من 8000 ممثل لمجالات الطاقة والمرافق والسيارات والتصنيع والسياسة والمالية والتقنية، كما يضم أكثر من 1400 متحدث.

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
أشرف الغزاوي النائب التنفيذي للرئيس للإستراتيجية والتطوير المؤسسي لدى شركة أرامكو السعودية

اقرأ أيضا