ما هي العوامل الإقتصادية التي تحرك أسعار العقارات ؟


الاربعاء 10 ابريل 2024 | 02:52 مساءً
ما هي العوامل الإقتصادية التي تحرك أسعار العقارات ؟
ما هي العوامل الإقتصادية التي تحرك أسعار العقارات ؟
فارس آسر

عقاراتفي هذه المقال سنعرف ما هو السر وراء ازدهار بعض الدول بينما تعاني أخرى؟ وما الذي يجعل عقارات ما في السعودية باهظة الثمن بينما الأخرى منخفضة الثمن؟ إن الإجابة الأساسية هي العوامل الإقتصادية أما كيفية تأثيرها والتفاصيل الأخرى وهذا ما سيتم الحديث عنه .

يعد الاقتصاد من أهم المجالات التي تشكل حاضر ومستقبل الدول وحتى الأفراد، فهو يحدد المستوى الاقتصادي للأفراد والدول، حيث تشكل العوامل الاقتصادية القاعدة الأساسية التي يبنى عليها الاقتصاد، وتتنوع هذه العوامل لتشمل الموارد الطبيعية والبشرية وغيرها، وسيتم الحديث بشكل مفصل حول هذه العوامل وتفاصيل أخرى.

ما هو مفهوم العوامل الاقتصادية

مفهوم العوامل الاقتصادية

تعرف العوامل الاقتصادية على أنها المتغيرات التي تلعب دورًا رئيسيًا في التأثير على الاقتصاد العام

العوامل الاقتصادية تؤثر حتى على الأفراد والشركات

تعرف العوامل الاقتصادية على أنها المتغيرات التي تلعب دورًا رئيسيًا في التأثير على الاقتصاد العام، كما أنها تؤثر حتى على الأفراد والشركات، وهي يتم إنشاؤها من خلال جمع البيانات وتجميعها من كافة قطاعات الاقتصاد، مع العلم أن هذه العوامل يمكن قياسها وتتبعها مع مرور الوقت، مما يوفر الفرص من أجل تحديد الاتجاهات الأساسية.

العوامل الإقتصادية للعقارات في السعودية

بكل تأكيد هناك العديد من العوامل الاقتصادية التي تلعب دورًا هامًا في التأثير على أسعار العقارات في السعودية، وفيما يلي أهمها:

عقارات

موقع العقار

وهو أول عامل مؤثر على سعر العقار، فإن مقدار الطلب على العقار يزداد أو ينقص وفقًا لموقعه، فإن العقارات التي تتواجد في أماكن هادئة وليس فيها ازدحام يكون الطلب عليها أكثر من تلك العقارات الموجودة في المناطق المزدحمة، وكذلك الأمر بالنسبة للمناطق الحيوية والتي تتوفر فيها الخدمات الرئيسية؛ فإنها تحظى بجذب أكبر من غيرها، وينطبق هذا الكلام نفسه على المناطق النشطة تجاريًا واقتصاديًا والتي لا تضم أعداد كبيرة من السكان، وكلما زاد الطلب على العقار كلما كان سعره أعلى.

حالة العقار ومساحته

إن ما يحدد سعر العقار هو حالته ومساحته فإذا كان ذو مساحة واسعة فسيكون سعره أعلى والعكس صحيح

إن أهم ما يحدد سعر العقار ويتحكم فيه هو حالة العقار، فإذا كان العقار مستهلكًا ويبدو أنه مر عليه زمن طويل، فهذا سيكون عاملًا قويًا في جعل سعره ينخفض، أما في حال كان العقار جديدًا وغير وغير مستهلك كثيرًا، فهنا سيكون سعر العقار أعلى، بالإضافة إلى ذلك تؤثر مساحة العقار على سعره بشكل أساسي، فالعقار إذا ما كان بمساحة واسعة وفيه غرف كثيرة فسيكون السعر أعلى مما إذا كان مساحته وغرفه أقل.

التحديثات التي تطرأ على العقار

إن التحديثات والتغييرات التي تطرأ على العقارات ما قبل بيعها تعد من العوامل المؤثرة في سعرها، حيث إن المشتري يفضل أن يرى أن العقار مجدد، وخصوصًا المطابخ والحمامات والتمديدات الصحية، وغيرها؛ لأنها إذا لم تكن مجددة فسيتطلب تجديدها من المشتري تكلفة إضافية، علاوة على أن التجديد والتحديث سيسبب لهم فوضى كبيرة، فيفضل المشتري أن يدفع أكثر مقابل الحصول على عقار محدث.

وقت الشراء

يعد وقت الشراء في السعودية أحد العوامل المؤثرة بشكل كبير على سعر العقار، ففي بعض الأوقات يكون سعر العقار مقيم بسعر أعلى من سعره الحقيقي، وفي أوقات أخرى يكون مقيمًا بسعر أقل من سعره الحقيقي، فلا بد من المشتري أن يقوم بالتمييز بين الحالتين، والشراء في الوقت الذي يكون السعر فيه أقل من المعتاد.

المؤشرات الاقتصادية

يعد الاقتصاد أحد العوامل المهمة المؤثرة في أسعار العقارات في السعودية، حيث إن قوة الاقتصاد لها أثر كبير في سوق العقارات السعودي، فيزداد الطلب على العقارات بناءً على العديد من العوامل، مثل: الناتج المحلي الإجمالي والبطالة ودخل الفرد، كما أن الأزمات الاقتصادية تؤثر على مستوى الطلب على العقارات وأسعار شرائها، حيث أنها تقلل من أسعارها ومن الطلب عليها.

مرافق العقار

يفضل العديد من الأشخاص العقارات التي يوجد فيها مرافق، وبالطبع إذا ما تواجدت هذه المرافق سيكون السعر أعلى، والمقصود بهذه المرافق: الحدائق وحمامات السباحة والنوادي الرياضية، بالإضافة إلى الأماكن التي يطل عليها العقار ووسائل الراحة المختلفة، فكل هذه العوامل تؤثر في سعر العقار وتؤدي إلى ارتفاعه.

عوامل استقرار أسعار العقار في السعودية

هناك العديد من العوامل المؤثرة على استقرار العقارات في السعودية، ومنها:

الطلب والعرض؛ تتأثر الأسعار بالعرض والطلب منها:

-التنظيم الحكومي؛ يتم التنظيم من خلال السياسات والتشريعات بهدف الحد من التضخم أو حدوث الانهيار بالأسعار

-الاستثمار الأجنبي؛ يؤثر الاستثمار الأجنبي بشكل كبير على استقرار أسعار العقارات

-الاستقرار الاقتصادي؛ وله كذلك تأثير فعال على استقرار سوق العقارات

-تطوير البنية التحتية؛ يعد تحسين البنية التحتية وتوفير المرافق الأساسية في المناطق السكنية من العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات واستقرارها

العوامل المؤثر في أسعار العقارات في السعودية

وفي الختام تم الحديث عن العوامل الاقتصادية وما هو مفهومها؛ ألا وهي أنها المتغيرات التي تؤثر على الاقتصاد العام، كما تم الحديث عن العوامل المؤثر في أسعار العقارات في السعودية؛ وأهمها كان موقع العقار وحالته ومساحته والتأثيرات التي تطرأ عليه، بالإضافة إلى مرافق العقار ووقت الشراء والمؤشرات الاقتصادية، وفي النهاية تم الحديث عن استقرار أسعار العقارات في السعودية وما هي العوامل التي تؤثر عليها. 

اقرأ أيضا