شركة تشغيل شمال بحر قزوين انتاج ١٠٠مليون مليون طن من النفط من حقل كاشاغان


كازاخستان تحقق أمنها النفطي

الثلاثاء 16 يناير 2024 | 10:12 صباحاً
كازاخستان
كازاخستان
أفنان العثيم

 انجاز جديد  يعزز قدرة دولة كازاخستإن علي تحقيق أمن الطاقة والتصدير إلي الخارج، وذلك بعد إعلان شركة تشغيل شمال بحر قزوين (NCOC) -المشغّلة للحقل- أن الإنتاج بلغ 100 مليون طن (710 ملايين براميل) ، منذ بدء افتتاح، حقل كاشاغان.

جذب استثمارات بقيمة أكثر من 60 مليار دولار

كان رئيس وزراء كازاخستان، علي خان إسماعيلوف، قد قال في سبتمبر/أيلول المنصرم (2023)، إن إنتاج حقل كاشاغان يمكن أن يصل إلي75 مليون طن سنويًا

وأوضح قائلًا: 'استُثمِرَ الكثير من الجهود والأموال في تصنيع تقنيات مبتكرة خاصة لتصنيع معدّات مناسبة لمشروع كاشاغان'.

وأضاف أن هذا العمل المضني سمح بإنتاج قرابة 90 مليون طن من النفط و55 مليار متر مكعب من الغاز، وجذب استثمارات بقيمة أكثر من 60 مليار دولار، وأسهمَ بتوظيف 10 آلاف شخص خلال ذروة أعمال البناء.

وقال، إن شركة تشغيل شمال بحر قزوين تنتظرها مهام كبيرة لزيادة إنتاج حقل كاشاغان عبر عمليات التطوير واسعة النطاق.

حقل كاشاغان أكبر احتياطيات النفط المكتشفة  عالميًا

ويضم حقل كاشاغان أحد أكبر احتياطيات النفط المكتشفة علي مدار الأربعة العقود الماضية عالميًا، بعد خليج برودهو في ألاسكا، وتصل الاحتياطيات القابلة للاستخراج من الحقل إلي ما يتراوح بين 9 و13 مليار برميل من النفط.

وخلال عام 2023، ارتفع إنتاج الحقل بنسبة 48% إلي 407.400 برميل يوميًا، بالتزامن مع زيادة بنسبة 7% في إنتاج النفط الخام والمكثفات في البلاد.

تقول شركة تشغيل شمال بحر قزوين، إن زيادة الإنتاج في كاشاغان 'تؤكد النمو المستقر وتطور الشركة التي تواصل تقديم إسهام كبير للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لجمهورية كازاخستان'، حسبما جاء في بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الرسمي.

ووصف المدير العام للشركة، أوليفيه لازار، هذا التطور بـ'الإنجاز المذهل الذي أصبح ممكنًا بفضل الإخلاص الاستثنائي وخبرة عمال الشركة ومقاوليها ممن منحوا الأولوية للسلامة، ثم الإنتاج'.

حقل كاشاغانحقل كاشاغان

وأضاف: 'هذا الإنجاز شهادة علي العمل الجماعي والاحترافية والتزام الجميع'.

كما أعرب عن امتنانه لحاملي أسهم اتفاقية تقاسم إنتاج بحر قزوين (NCPSA) والجهات المركزية والمحلية علي دعمهم الثابت.

وكانت كازاخستان قد أبرمت اتفاقية تقاسم الإنتاج في عام 1997 مع تحالف دولي يضم 7 من كبريات شركات النفط والغاز لتطوير مشروع شمال بحر قزوين.

ويضم التحالف شركات 'قاز موناي غاز' (KazMunayGas) وتحمل 16.88% من الأسهم، تليها إيني الإيطالية (Eni) وشل (Shell) بنسبة %16.81، وإكسون موبيل (ExxonMobil) وتوتال إنرجي (TotalEnergies) بنسبة 16.81% لكل منهما، ومؤسسة النفط الوطنية الصينية 'سي إن بي سي' (CNPC) %8.33 وإنبكس اليابانية (Inpex) بنسبة %7.56.

وبحسب خبراء، يمكن أن يصل إنتاج حقل كاشاغان إلى 1.6 مليون برميل يوميًا، أي نحو 75 مليون طن سنويًا.

كازاخستان
حقل كاشاغان

اقرأ أيضا