الحالة المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية التراجع في البيع خلال 90 يوما


مثال توضيحي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك

الثلاثاء 16 يناير 2024 | 08:10 مساءً
هيئة   الزكاة والضرائب والجمارك
هيئة الزكاة والضرائب والجمارك
أفنان العثيم

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ،أعلنت عبر حسابها الخاص علي منصة إكس مثال توضيحي للمواطنين حول الحالة المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية.

السؤال الحالة وهو:-

قام احد الأشخاص بشراء عقار وتوثيقه لدي كاتب العدل وبعد شهر تفق مع المالك السابق علي الغاء التصرف العقاري، ورد كامل قيمة العقار الذي لم يحدث له أي تغير في وصفه مثل نوعه وموقعه ومساحته .

وجاء الرد بالآتي:-

وقررت الهيئة أن هذه الحالة مستثناة من ضريبة التصرفات العقارية؛ لأنه تم إلغاء التصرف العقاري بالتراضي بين أطرافه خلال مدة لا تتجاوز 90 يومًا في تاريخ توثيقه.

وأضافت الهيئة: كما أنه تم رد كامل قيمة العقار دون أي تغيير في أوصافه التي كان عليها، كما يتم استرداد الضريبة المسددة عن التصرف العقاري الملغي.

هيئة الزكاة والضريبة والجماركهيئة الزكاة والضريبة والجمارك

ونقدم لك عزيزي القاريء 4 حالات أخري مستثناة من ضريبة التصرفات العقارية

1ـ الأولي:- التصرف في العقار من قبل أي شخص طبيعي لشركة يملك جميع حصصها أو اسمها بشرط: عدم حدوث تغيير بنسبة ملكيته لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

2ـ الثانية :-التصرف في العقار بين الشركات التي تكون جميع حصصها أو أسهمها مملوكة من نفس الشخص، بشرط عدم حدوث تغيير في نسبة الملكية في الشركة المتصرف لها لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

إعفاء عقارات الوقف الخيري من التصرفات العقارية

3ـ الثالثة :- التصرف في العقار من قبل أي شخص لمطور عقاري مرخص لمزاولة أنشطة البيع والتأجير علي الخارطة، علي أن يكون العقار مخصصًا لأحد مشاريع البيع علي الخارطة.

4ـ الرابعة:-يستثنى من الضريبة التصرف في العقار دون مقابل لشركة مؤسسة في المملكة تكون جميع حصصها أو أسهمها مملوكة من قبل وقف خيري، بشرط عدم حدوث تغيير في نسبة الملكية للشركة المتصرف لها لمدة 5 سنوات.

قيمة ضريبة التصرفات العقارية

وضريبة التصرفات العقارية تُفرض بنسبة 5% من إجمالي قيمة التصرف العقاري والذي يتم بموجبه نقل ملكية العقار من شخص أو منشأة إلى شخص آخر أو منشأة أخري، سواء من خلال البيع، أو المعاوضة، أو الهبة، أو ما يماثلها من تصرفات عقارية أخري. 

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
الحالة المستثناه لاعلان الهيئة التوضيحي
هيئة الزكاة والضرائب والجمارك

اقرأ أيضا